بسم الله الرحمن الرحيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

منتدى مختص بالعلاج بالطب النبوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صراع الجهل والطب في حقيقة الجن والسحر والعين ورد الشرع على ذلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام

المشرف العام


المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

صراع الجهل والطب في حقيقة الجن والسحر والعين ورد الشرع على ذلك  Empty
مُساهمةموضوع: صراع الجهل والطب في حقيقة الجن والسحر والعين ورد الشرع على ذلك    صراع الجهل والطب في حقيقة الجن والسحر والعين ورد الشرع على ذلك  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:07 pm

صراع الجهل والطب في حقيقة الجن والسحر والعين ورد الشرع على ذلك











مجتمع يعيش أفراده تحت هاجس السحر والعين والجن. إذا أصاب أحدهم مكروه، قالوا هذه عين، وإذا سقط أحدهم مغشيا عليه، قالوا به مس من جن أو فعل ساحر.
هذا المثلث الذي يعتقد البعض أنه أحد أسباب ما يصيبهم من هواجس، فيما تشير الحقائق أنه وهم كثير استغله ضعاف نفوس من أجل مال أو شهرة ونصبوا أنفسهم لتخليص فكر وأجساد الناس.
ولأن أمر هؤلاء زاد واستفحل، أعلن مؤخرا عن اعتماد خطة لمكافحة السحر والشعوذة وإنشاء «وحدة» خاصة بذلك في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحت مسمى «وحدة مكافحة السحر والشعوذة»؟ الخطة التي هدفت إلى تأهيل العاملين في الميدان للتعامل مع قضايا السحر والشعوذة ومكافحة السحرة، ترمي على المدى البعيد للقضاء على السحرة والمشعوذين في المملكة والقبض عليهم وتوعية المجتمع بخطرهم ومنع استخدام الأساليب المخالفة للرقية الشرعية.
ووصفت آراء مختلفة الحديث عن المعالجين بالقرآن الكريم والطب النفسي بالخيط الرفيع بين الاثنين، وطالبوا بأهمية الفصل بينهما، خصوصاً أن كل طرف يدعي أنه على حق، ويتهم الطرف الآخر بتدهور الحالة الصحية للمرضى، وبأنهم خلف الوهم الذي يزرعونه فيهم؛ سواء كان مصابا بمرض نفسي أو بالمس والعين والسحر.
هو صراع بين طرفين، الطرف الأول يمارس عمله دون تصريح ودون أي قيود، والطرف الآخر يعمل وفق أنظمة واضحة.
حكايات وقصص يرويها بعض النساء والرجال في مجالس المعالجين بالرقية وفي المستشفيات.
واتهامات بين المعالجين بالقرآن الكريم أنفسهم، يرمون البعض بأنهم أساؤوا لهذه المهنة، وأنهم دخلوها من أجل المال والشهرة.
بين هذا وذاك، تعليقات لبعض الجهات أشارت إلى قرب صدور نظام للمعالجين بالقرآن الكريم، لاسيما أن هناك إرهاصات بإطلاق إستراتيجية لمكافحة السحر والشعوذة.
سحر الهاتف
قصة حدثت لطالب مازالت متداولة على الألسن في تنومة في منطقة عسير، تحكي قوة العين الحاسدة التي انطبعت في جهاز الهاتف النقال الخاص بالطالب، الذي رفض بيعه لأحد العمال الآسيويين رغم إلحاحه في الشراء، فسقط منه جهاز الجوال وانكسر وظهرت صورة عين ذلك الآسيوي.
وصفة سحرية
أمل، فتاة في العشرين من عمرها في محافظة الأحساء، تريد أن تمتلك كل شيء وأن تكون مثار اهتمام الآخرين وبالذات الشباب، وذات يوم سمعت من إحدى صديقاتها عن وصفة سحرية لجذب أنظار الآخرين، وما لبثت أن دفعت مبلغاً من المال للحصول عليها، ومن يومها تغيرت أحوالها!
طلسم الأوامر
فاطمة، متزوجة منذ سنتين، ذهبت إلى أحد المشعوذين واشترت منه «طلسما» تنفث فيه بالقرب من أي طعام، وما إن يأكل منه زوجها حتى ينفذ كل رغباتها، ولأنها ــ كما تقول ــ تحب الخير لغيرها، تعطي ذلك الطلسم لصديقاتها عند الحاجة، حتى أن صديقتها خلود لجأت إلى طلسم مشابه وحصلت على حوافز وترقيات في وظيفتها، حتى أن زوجها طلب منها ذلك الطلسم.
سحر الإجهاض
منى ي. التي تزوجت منذ ثلاث سنوات، ولتعدد إجهاضها وعدم جدوى مراجعتها ــ حسب ما ذكرت ــ للعيادات الطبية، لجأت إلى إحدى المعالجات (أم بدر) التي أعطتها بعض الحبوب تستخدمها بعد الدورة الشهرية، وأصبحت حاليا منى تراجع عيادة النساء والولادة لمتابعة حملها.
تردد على المعالجين
سلطان شاب في الثلاثين من عمره، منذ سنوات يتردد على المعالجين بالقرآن، وتحسنت حالته التي كان يشتكي منها، ولم يفكر يوما أن يذهب إلى عيادة طبيب، لأنه يؤمن أن ما به هو أمر لا يعالج إلا بالقرآن.
ويوسف جاء برفقة والدته القادمة من أبها، تعاني منذ أكثر من سنة ونصف من مرض في رأسها، أثر في البداية على تصرفاتها، شخصه أحد الرقاة بأنه مس وجعلها تداوم على الحضور إليه، ولطول المدة راجعت المستشفى الذي وقف على حالتها، ومنذ ذلك الوقت تحسنت صحتها.
أحمد شاب في العشرين من عمره، كان خارجا من إحدى العيادات يقول: منذ سنتين شعرت ببعض الوساوس جعلتني أنفرد بنفسي عن الآخرين وأتنقل من مكان لآخر عند الرقاة واستقر بي المقام هنا بعدما تعبت، ووجدت الفائدة في علاج الحبوب التي هدأت من تصرفاتي كثيرا.
المشعوذون والإنجاب
أم محمد، تروي حكايتها مع العين وتقول: رزقني الله ثمانية أولاد كلهم ذكور، وذات يوم كنت جالسة في مجلس وسمعت همس إحداهن وهي تقول لأخرى: ليتني مثل هذه المرأة التي تنجب الأولاد فقط، في لحظتها أصبت بألم شديد في بطني وعدت إلى منزلي أتلوى من الألم لأيام، وبسببه ذهبت إلى المشعوذين الذين قالوا لي إن عينا أصابتني، حتى المعالجون بالرقية قالوا إني محسودة، لكن أحدهم نصحني بالذهاب إلى المستشفى، وأجريت التحاليل اللازمة التي أظهرت إصابتي بسرطان الرحم ومازلت حتى الآن أتعالج.
أبو فارس يروي حكايته مع أحد أصدقائه الذي افترق عنه «بعدما عرفت أن الصديق تذمر من حصول ابني على نتائج متفوقة في دراسته عكس ابنه» حيث يقول: تفوق ابني فارس في دراسته وطلبت مدرسته مني حضور حفلها، وأحضرت معي صديقي الذي قال لي أمام الناس وبصوت مسموع «لماذا ابنك يتفوق في كل شيء على ابني» لحظتها أحسست بضعف في قلبي، وانتهى الحفل وخرجت من المدرسة، وبعد ساعات خرج ابني من المنزل وحدث له حادث مروري فارق الحياة بعده بأيام.
الرقاة والأطباء
إبراهيم الخلف، المعالج بالرقية في المدينة المنورة، أوضح بداية أن الروح تعتريها أمراض بسبب الظروف المحيطة بها، تتولد عنها أمراض حسية جسدية كمرض الاكتئاب الذي يكون تأثيره كبيرا على العقل والإدراك، يفسره البعض بأنه مس أو سحر أو عين، فيما يفسره الأطباء بأنه مرض نفسي، وهو لا يعدو أن يكون أحد ثلاثة أمراض لا تعالج إلا بالرقية، أما خلاف ذلك فيعالج بالطب. وقد كثر في السنوات الأخيرة المعالجون بالرقية حتى وصل الأمر إلى افتتاح عيادات وتنظيم قنوات تلفزيونية وأوراق ودعايات، وهم من أهل الطمع في المال فحسب!
ويعزو عبد العزيز الجزائري، معالج بالرقية في المدينة المنورة، الظاهرة إلى الحرب الشرسة على الإسلام وطمع الإنسان وتغليب مصلحته، ما كان سببا في وجود ظاهرة السحر والسحرة التي انتشرت وبشكل سريع، ووجود هؤلاء جعل البعض يعيش في وساوس وهموم، حتى أنني متى التقيت ببعضهم وعرفت أن معاناته نفسية؛ أطلب منه ألا يستسلم لظروفه، وأن يراجع أطباء النفس، ويلتزم بالأذكار النبوية في أدبار الصلوات. وكثيرا ما أقرأ على آخرين وأعرف أنهم مصابون بالعين أو المس أو السحر، ولكني لا أذكر لهم ذلك إلا عند الضرورة.
الرقية الشرعية
وفي السياق ذاته، يوضح منير عرب، معالج بالرقية في جدة، أنه قبل نحو خمس سنوات ظهر الكثير ممن تصدروا للرقية، ومعظمهم لا يفقه في أسسها؛ ما أحدث تخبطا وبلبلة في هذا المجال بسبب تدخل الطامعين في المادة والراغبين في الشهرة، خاصة أنهم يلجأون إلى الرجم بالغيب والاستعانة بغير الله ويبتعدون عن حقائق الأمور، حتى أن من جهلهم اعتبارهم أن كل أمر يلم بالإنسان سببه الجن، ولا يفكرون أبدا فيما قد يصاب به الإنسان من أمراض نفسية.



رد الاستاذه/منيره الغامدي دراسات اسلاميه والمشرفه بالمكتب الارشادي.

قال تعالى(ولولا إذ دخلت جنتك قلت ماشاء الله لاقوة إلا بالله ..)وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(العين حق ولو كان شئ سابق القدر سبقته العين)...لو لم تكن العين حقيقه فلماذا اذا حذرنا منها رسول الله عليه السلام وعلمنا طرق التحصين من شرها فهي تمرض ولربما تقتل بأذن الله فقد قال عليه الصلاة والسلام (وإن من العين ماتطيح بالرجل في القبر وماتطيح بالابل في القدر) هل كل ماذكر بالكتاب والسنه وهم او ان الرسول عليه السلام كان يسقط مافي نفسه من امراض نفسيه بقول هذه الاحاديث حماه الله من ذلك او كان تحصينه للحسن والحسين عبثا بقوله ( اعيذاكما بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه).
ونحن لاننكر العلم وندعو الناس للعيش في الاوهام وان كل مايصيبهم عين اوسحر او حتى مرض نفسي فلابد على الانسان ان يتأكد من شكواه اولا ثم يسعى للعلاج الصحيح اماان نقوم بمسح طاولات الفرح ونضعها في ماء لغسل العروسين خوفا من العين فهذا نوع من الهستريا واولا واخيرا علينا ان لاننسى القرب من الله ومن واجبنا كمسلمين ان نجمع بين العلم والدين ونحذر من المساس بالدين بسوء لان العلم قابل للتجديد والتبديل والصواب والخطأ اما الدين فهو شريعة الله لايخطئ وله ديناميكيه واسعه وفائده عظيمه(وانزلنا من القرآن ماهو شفاء لللناس ...) لكن للاسف الشديد نجد في مجتمعنا العربي فصام بين العلم والدين علمنه ترفض الدين وجهل يرفض العلم اما العلاج من هذه الامراض فلو نظرنا للدول الاروبيه لوجدنا ان القسيس يقوم بالمرور على المرضى النفسيين ضمن الفريق الطبي اذا لابد ان نترك هذا الجدل الذي يعطي فرصة للمشعوذين في ايذاء المسلمين واستغلال اصحاب العقيده الضعيفه ويفترض
علينا ان نتذكر ايضا ان القرآن والاذكار ليست علاج وقائي فقط بل حتى بعد الاصابه باالمرض فهذه قصة سهل بن حنيف عندما رآه رجل يسبح في الماء فأعجب به وقال:ماكأن جسده الا جسد عذراء مخبأه فصرع سهل بسبب هذا الرجل فحمله الصحابه لرسول الله عليه السلام وامر الرسول الرجل ان يتوضأ ثم صب عليه السلام الماء على جسد سهل ففاق من صرعه وكأن لم يصبه شئ فقال رسول الله للرجل: علام احدكم يقتل اخاه هلا بركت ـ يعني قلت تبارك الله.اما في قوله تعالى(وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعواالذكر ويقولون إنه لمجنون) يعني ينظرون لرسول الله بعين الحسد ليزليقونه على الارض اما مريضا او ميتا ويسقطون مافي انفسهم من الحسد باتهامهم له بالجنون لان الله اتاه الذكر من بينهم. وهذا مايحدث في زمننا اذا كان الإانسان مميز بعلم او مال او جمال يسقطون مافي انفسهم من الحسد بأنه مثلا مجنون او بخيل .(ومن شر حاسد اذا حسد)
اخيرا اتمنى منا جميعا الرجوع الى كبار العلماء في مثل هذه المواضوع وافيدكم ان هناك كتب ورسائل للشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ بن عثيمين رحمهما الله.......اللهم اجعلنا واياكم من اهل العلم والدين وبه نستعين
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اما رد الاستاذه/منيره الغامدي دراسات اسلاميه تربيه وآداب هل السحر حقيقه ام وهم.؟؟

اما موضوع السحر فقد ورد في كتاب الله وسنة نبيه حقيقة السحر ووجد في كتب العقيده ويدرس بالجامعات والمدارس للحذر من الشرك ومن اضراره على الانسان فنحن لانستطيع انكار ذلك وان التعامل به شرك اكبر يخلد صاحبه في النار والعياذ بالله لأنه استعانة بغير الله فمن استعان بالمشعوذين والسحره وترك الالتجاء الى الله يدل على عدم الايمان بالقضاء والقدر فقد قال رسول الله عليه السلام(اتقوا السبع الموبقات.. الشرك بالله ....والسحر...)واما حقيقته فلو لم يكن له وجود فلماذا ذكر في معظم سور القرآن والسنه هل لان الكتاب والسنه هما ايضاوهم وخيال؟ قال تعالى (ومن شر النفاثات في العقد) وقوله (ماجئتم به السحر إن الله سيبطله )ايضا لو كان كذلك لماذا ذكرت قصة موسى عليه السلام مع فرعون وقومه في القرآن؟فقد قال تعالى(فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا....قال موسى ماجئتم به السحر إن الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين..) ولكن لابد ان يكون ارتباطنا بالله عظيم لان السحره مهما كان سحرهم له ضرر بالمسلمين فكما ذكرت الايه سابقا أن عظمة الله اقوى وكل شئ بأرادته.اما انواع السحر فكثيره ومنها مايفرق بين الزوجين ففي قوله تعالى( واتبعوا ماتتلواالشياطين على ملك سليمان وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروايعلمون الناس السحر....فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه...)ومنه ماهو سحر المحبه وذلك بعمل مايسمى بالتوله مثل مايفعل بعض من الزوجات لتحبيب زوجها فيها نستجير بالله من شركهن قال رسول الله عليه السلام(ان الرقى والتمايم والتوله شرك) ويقصد بالرقى التي بألفاظ شركيه ليست من الكتاب والسنه.امااضرار السحر على النفس البشريه فمنه مايحدث الخوف والرهبة الشديده والفزع خاصة في النوم اذا لم يتحصن المؤمن فقد ذكرت الرهبه في قوله(واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم).ومنه ايضا مايحدث للانسان بأن يرى ويسمع اشياء ترعبه الى اقصى الحدود والدليل(...فلما القوا سحروا اعين الناس...) وهذا مااوقع الرعب في قلوب الناس الذين كانوا مجتمعين مع موسى عليه السلام عندما القوا السحره الحبال والعصي وسحروا اعين الناس وبفعل سحرهم راؤهاحيات تسعى.وغير ذلك كثير.
والعلاج هي الاذكار الوارده في كتاب الله من المعوذتين وآية الكرسي والاستغفار والصدقه وكثرة الدعاءواذكار السنه والمداومه على العبادات والادويه الطبيه وكل ماهو مفيد وليس بحرام فلا حرج في ذلك.نصيحتي للجميع الحذر من السحر وغيره بالتحصين صباحا ومساء ايضا كما علمنا رسول الله للوقايه من ذلك بقوله (من تصبح سبع تمرات عجوه لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر).
منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaj.alafdal.net
 
صراع الجهل والطب في حقيقة الجن والسحر والعين ورد الشرع على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: القسم العام :: منتدى العلاج بالمصحف الشريف-
انتقل الى: