بسم الله الرحمن الرحيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

منتدى مختص بالعلاج بالطب النبوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأطباء يسمونها مرضا نفسيا .. الجن موجود لكن هل يدخل جسم الأنسان حقيقة ام مجازا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام

المشرف العام


المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الأطباء يسمونها مرضا نفسيا .. الجن موجود لكن هل يدخل جسم الأنسان حقيقة ام مجازا Empty
مُساهمةموضوع: الأطباء يسمونها مرضا نفسيا .. الجن موجود لكن هل يدخل جسم الأنسان حقيقة ام مجازا   الأطباء يسمونها مرضا نفسيا .. الجن موجود لكن هل يدخل جسم الأنسان حقيقة ام مجازا I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 1:45 pm

الأطباء يسمونها مرضا نفسيا .. الجن موجود لكن هل يدخل جسم الأنسان حقيقة ام مجازا
حوار وتجديد (متابعات) خالد المهدي :
من بين القضايا التي طال الجدل حولها قضية تلبس الجن بالانس وامكانية دخول الجني في جسم الانسان والتأثير عليه وبغض النظر على وجود الخلاف في هذا الامر واستبعاد وقوعه في نظر البعض الا ان مسألة وجود الجن مسألة قطعية الثبوت والدلالة ولا يمكن انكارها بحال من الاحوال كون وجودهم ثابتا بالكتاب والسنة والواقع المعايش قديما وحديثا. اما من القرآن فالآيات كثيرة منها قوله تعالى: (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) وقوله سبحانه (قل اوحي الي انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرآنا عجبا). اما من السنة الثبوتية فقوله صلى الله عليه وسلم: (خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار، وخلق ادم كما وصف لكم). والنصوص في ذلك كثيرة ومستفيضة تثبت ان الجن عالم مخلوق موجود لا خلاف في ذلك.
حقيقة التلبس
يرى العلماء ان حقيقة تلبس الجان بالانسان هي اذية الجن للانسان من خارج جسده او من داخله او منهما معا وهو اعم من الصرع. حول موضوع المس والصرع التقينا بالشيخ عبدالله محمد الطيار استاذ الفقه للدراسات العليا بجامعة القصيم صاحب كتاب (فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين) بالاشتراك مع المحرر سامي المبارك والدكتور نواف عبدالله العتيبي اخصائي الطب النفسي ليحدثنا عن موضوع المس والصرع.
في البداية توجهنا للدكتور عبدالله الطيار وطلبنا منه ان يحدثنا عن حقيقة التلبس والمس فقال: المس كما هو معروف تلبس الجن بالانس وايذاؤهم لهم وهو انواع من المس منه ما هو كلي ومنه ما هو جزئي ومنه ما هو داخلي ومنه ما هو خارجي.
دوافع المس
كما ان لهذا المس اسبابه ودوافعه فالجن قديما يؤذون الانس نتيجة ايذاء الانس لهم او بدافع التسلط او السحر او غير ذلك من الاسباب.
أعراض المس
كما ان للمس اعراضا تعرف على الشخص لدى من لديه خبرة وعلم كاف في مجال الرقية الشرعية.
ثبوت المس
وأضاف الدكتور الطيار اما بالنسبة للجواب على سؤالكم حول حقيقة المس وثبوته فهذا امر ثابت في الكتاب والسنة واهل العلم. اما من الكتاب فقوله تعالى (الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) قال القرطبي رحمه الله في تفسيره (في هذه الاية دليل على فساد انكار من انكر الصرع من جهة الجن وزعم انه من فعل الطبائع وان الشيطان لا يسلك في الانسان ولا يكون منه مس).
اما من السنة ففي الصحيحين من حديث عطاء بن ابي رياح قال قال ابن عباس رضي الله عنهما (الا اريك امرأة من اهل الجنة قلت بلى قال هذه المرأة السوداء اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت اني اصرع واني اتكشف فادع الله لي فقال ان شئت صبرت ولك الجنة وان شئت دعوت الله ان يعافيك فقالت اصبر فقالت اني اتكشف فادع ان لا اتكشف فدعا الله لها). ففي هذا دلالة على تلبس الجن بالانس كما جاء في رواية اخرى عن البزار انها قالت اني اخاف الخبيث ان يجردني، تقصد الجني. كما صح عنه صلى الله عليه وصلم انه قال (ان الشيطان يجري من ابن ادم مجرى الدم) متفق عليه.
اقوال السلف
اما من اقوال السلف فقد ورد عن ابن القيم رحمه الله انه قال لقد شاهدت شيخنا يعني ابن تيمية يرسل الى المصروع من يخاطب الروح التي فيه ويقول قال لك الشيخ اخرجي فانه لا يحل لك فيفيق المصروع.
المنكرون للمس والتلبس
حول قضية انكار المس والتلبس توجهنا بالسؤال الى د. عبدالله الطيار فأجاب قائلا: ان كثيرا ممن ينكرون بعض الامور ليس لهم حجة في ذلك سوى عدم امكانية وقوع ذلك فالجن اجسام لا يمكن رؤيتها فهي عوالم غائبة عن حسنا وبعضهم يقول اننا لن نسمع ان احدا من غير المسلمين يتلبس الجن بهم فهل الجن متخصصون في تلبس المسلمين. والجواب على ذلك نقول ان العقل لا يمنع وجود عوالم غائبة عن حسنا لانه ثبت وجود اشياء كثيرة في الكون لا يراها الانسان ولكنه يحس بوجودها وعدم رؤية الانسان للشيء لا يعني عدم وجوده والقاعدة العلمية تقول (عدم العلم بوجود الشيء لا يستلزم عدم وجوده).
تسلط الجن على المسلمين
واما قول من يقول لماذا لا يتسلط الجن الا على المسلمين فهذا ليس بصحيح فالجن يتسلطون حتى على غير المسلمين ويؤذونهم ويصرعونهم وقد اعترف بذلك بعض اطبائهم قديما وحديثا. اما قديما فيقول ابن القيم رحمه الله (فاما صرع الارواح فأئمتهم وعقلاؤهم يعترفون به ولا يدفعونه ويعترفون ان علاجه بمقابلة الارواح الخيرة العلوية لتلك الشريرة الخبيثة).
اقوال الاطباء في العصر الحديث
واما في العصر الحديث فلقد اعترف بعض الاطباء بالصرع الذي سبب الارواح وانصبت دراستهم على هذه الظاهرة في كثير من الاحيان وكانت دراستهم على اساس انها من تأثير الارواح الخبيثة وليس على اساس انها حالات عصبية او نفسية كما يفسرها كثير من الاطباء اليوم وان كان هناك حالات صرع سببها طبي او نفسي او عصبي او غير ذلك من الاسباب الواردة لكن هذا ايضا لا يلغي ان هناك حالات صرع سببها المس من الجان يقول (كارنجتون) عضو جمعية البحث النفسية الامريكية عن حالة الحس (واصبح ان حالة المس على الاقل حالة واقعية لا يستطيع العلم ان يهمل امرها).
انواع الصرع
القسم الثاني الصرع النفسي وينقسم الى قسمين ايضا:
صرع ارادي بحيث ان صاحبه يتصنع هذا الامر نتيجة لضغوط نفسية يعاني منها المريض هذه الضغوط لا يتحملها ولا يستطيع مواجهتها فيلجأ الى التمثيل فيرتمي على الارض ويتشنج اما للفت الانتباه واما لتحقيق مكاسب يريدها فهو يتعمد ذلك وكثيرا ما ينجح في تحقيق مقاصده لذلك نراه لا يقع ارضا الا اذا كان هناك من يريد لفت انتباهه اما اذا كان لوحده فلا.
القسم الثاني الصرع اللا ارادي وكان يسمى سابقا بالهستيريا ويسمى الصرع التحولي نتيجة لهذه الضغوط النفسية يتحول المرض الى مرض عضوي وهذا يحتاج الى علاج ومتابعة خاصة.
توجيه لمن يصاب بالصرع
وسألنا الدكتور نواف عن كلمة توجيهية لمن يصاب بالصرع فقال: اذا احس الانسان بأي عرض من اعراض الصرع فعليه ان يتوجه الى طبيب الاعصاب ليشخص حالته المرضية فاذا كان العلاج من عنده وصف له الدواء المناسب ولا اوجهه الى الطبيب النفسي الذي يشخص حالته ويقرر علاجه والطبيب النفسي المنصف هو من يشرك الجانب الروحي في العلاج فيكون هناك التكامل في العلاج.


المصدر : صحيفة اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaj.alafdal.net
 
الأطباء يسمونها مرضا نفسيا .. الجن موجود لكن هل يدخل جسم الأنسان حقيقة ام مجازا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: القسم العام :: منتدى العلاج بالمصحف الشريف-
انتقل الى: