بسم الله الرحمن الرحيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

منتدى مختص بالعلاج بالطب النبوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأمراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين /الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام

المشرف العام


المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الأمراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين /الفصل الاول  Empty
مُساهمةموضوع: الأمراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين /الفصل الاول    الأمراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين /الفصل الاول  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 5:15 pm

كتبهانجاح السباتين ، في 30 آذار 2006 الساعة: 04:48 ص

إهداء

إلى الحيارى الذين تحولوا إلى مصارعين للجن والشياطين بالآيات القرآنية


إلى الذين وقفوا حياتهم على التنقل بين الشيوخ والمشعوذين علهم يجدوا


الحل عندهم .

أهدي هذا الكتاب
نجاح السباتين
تمهيد
خلق الله سبحانه وتعالى آدم وحواء عليهما السلام وأسكنهما الجنة وحذرهما من عدوهما إبليس الملعون لأنه يريد إخراجهما من الجنة ، فلما أغراهما وأكلا من الشجرة المحرمة أنزلهم الله جميعا إلى الأرض أعداء قال تعالى ( وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو)[1] ولهذا يتحين إبليس الفرص هو وذريته لإغواء بني آدم وإضلالهم عن طريق إيقاعهم بالكفر، قال تعالى ( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر)[2] وهدفه من ذلك إدخال الناس في جهنم قال تعالى ( إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير )[3] وحتى ينجح في تحقيق غايته يسعى لإيقاع الإنسان بالذنوب والمعاصي قال تعالى ( إنما يأمركم بالفحشاء والمنكر والسوء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )[4] وإيقاع العداوة بين الناس قال تعالى(إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون)[5] وقد مكنه الله سبحانه وتعالى من الوسوسة في صدور بني آدم قال تعالى (من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس)[6] وحتى يستطيع الإنسان أن يتحدى الشيطان ويرد كيده في نحره وينتصر على وساوسه أعطاه الله العقل ليفكر به وبعث إليه الرسل ليبنوا له الهدى من الضلال والخير من الشر وأنزل الكتب السماوية وجعل له ملك يدله على الخير مقابل وسوسة الشيطان له بالشر قال e (إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة ، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم انه من الله ومن وجد الأخرى فليتعوذ من الشيطان )[7] وفي صحيح مسلم أن رسول اللهe قال (ما من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، قالوا وأنت يا رسول الله، قال :وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير ) وأخرج أحمد في مسنده أن رسول اللهe قال ( ما من أحد منكم إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة، قالوا : وإياك يا رسول الله ، قال واياي لكن الله أعانني عليه فلا يأمرني إلا بخير) وأنزل الله سبحانه وتعالى الملائكة ليحفظوا الإنسان من الشياطين قال تعالى ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله)[8] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في تفسيره للآية : ملائكة يحفظونه من بين يديه ومن خلفه فإذا جاء قدره خلوا عنه، وعن مجاهد قال : ما من عبد إلا له ملك موكل بحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام فما منهم شيء يأتيه يريده إلا قال وراءك إلا شيئا بإذن الله فيصيبه) ، فالشياطين تسعى لإيقاع الأذى بالإنسان والملائكة تدافع عنه ولكن إذا قضى الله أمرا على إنسان ما من مرض أو نحوه تنحت الملائكة ووقع قضاء الله على يد شيطان أو إنسان أو هوام ، فهل يملك الشيطان أو الجان إيقاع الأذى بالإنسان وصرعه وركوبه والدخول في جسمه ؟ وكيف يتم ذلك ؟ وكيف يعالج ؟

للإجابة على الأسئلة أعددت هذا الكتاب وقسمته إلى ثلاث فصول ، بينت في الفصل الأول بعض الأمراض النفسية والعقلية خاصة تلك الأمراض التي تشبه أعراضها الأعراض المرضية التي تنسب إلى الإصابة بالجن ، وفي الفصل الثاني بينت العلاقة بين الشياطين والجن وتلك الأمراض ، وفي الفصل الثالث بينت طرفا من طرق العلاج من وجهة النظر العلمية والإسلامية ، سائلة المولى عز وجل أن يرشدنا إلى الهدى والصواب، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، آمين .

الفصل الأول
الأمراض النفسية والعقلية
تقسم الأمراض النفسية والعقلية إلى قسمين هما [9]:

1-الأمراض الذهانية

2-الأمراض العصابية

أولا : الأمراض الذهانية(الجنون)

المرض الذهاني هو اضطراب عقلي وانفعالي عميق يبدو الشخص غير قادر على ضبط سلوكه ويتعطل تفكيره وعمله ، وتقسم الأمراض الذهانية الىذهانات عضوية وذهانات وظيفية ، وتضم الذهانات العضوية حالات متعددة منها الصدمات والصرع ، أما الذهانات الوظيفية فتضم الفصام والزور والذهان الانفعالي ، والأصل في الذهانات الوظيفية أن منشأها نفسي ، أما الذهانات العضوية فيبحث فيها عن إصابة جسدية آذت الدماغ في وظيفته، ورغم ذلك فهناك تفاعل بين الأسباب النفسية والعضوية في حدوث المرض مثل المزاج الشخصي وعمل وظائف الجسم وآثار العلاقة بين الأشخاص وآثار المبادئ والأفكار والقيم ومكانة الصدمات النفسية .

الأعراض العامة في الذهانات
يوجد تداخل كبير في أعراض كل من الذهان الوظيفي والعضوي ، وهي أعراض كثيرة أهمها:

*الهلوسة وهي إدراك حسي دون منبه خارجي مع رسوخ الاعتقاد بوجود هذا المنبه ، وجميع الحواس قابلة لهذا الاضطراب وأكثر الهلوسات حدوثا الهلوسات السمعية والبصرية،كأن يرى حيوانات خرافية مفزعة تهدده وتتوعده ، أو يرى الأشياء أصغر حجما أو تبدو الأصوات وكأنها قادمة من مسافة بعيدة سحيقة وقد يشعر أن أجزاءا من جسمه قد اختلفت في الحجم ، وقد تؤدي الهلاوس الشمية إلى إقناع المريض بأنه على وشك الموت بسبب الغازات الخانقة ، وقد يشعر المريض بأن نملا زاحفا تحت جلده مما يجعله في ضيق شديد ويضعه في معركة خاسرة دائما ، وقد تأتى الهلاوس نتيجة لشدة التأثر بالإيحاء عند المريض ، وبصفة عامة نجد أن الحالة الانفعالية تتضمن الخوف الإشفاق والفزع والقابلية للتهيج ، فلو أن سلك تلفون بدا له في صورة أفعى لوجدته ينكمش في رعب ويصرخ خوفا على حياته ، وتحدث الهلوسة في مرض الفصال وبعض الإصابات العضوية في المخ ولدى مدمني الخمر والمخدرات ، وقد تحدث لدى الشخص السوي في حالات التوتر والتعب الشديدين .

· الهوس يصاب به المريض نتيجة لموت عزيز أو فشله في علاقة اجتماعية كالزواج أو ربما نجاحه في العمل ، وهو يضم الأفكار وبهجتها وانتقالها السريع من موضوع لآخر دون تمييز ، وسرعة تداعي المعاني ، مع الميل إلى النكتة الملائمة للموقف والتلفظ بألفاظ بذيئة ويغلب على أفكار المريض أفكار العظمة والاستعلاء ولديه إحساس مفرط بالانبساط والمرح وزيادة في النشاط الحركي العنيف موازيا لتفكك النشاط الذهني الهائج .

· الاكتئاب وهو كالهوس من حيث الأسباب كموت عزيز أو فشل في عمل أو امتحان، وتشبه أعراضه أعراض الملانخوليا أو المرض السوداوي وهي خفض النشاط الحركي وانعدام الاهتمام بالعالم الخارجي والأرق والشعور بالذنب والرغبة في الانتحار ، ويرجع إلى الاضطرابات الفسيولوجية التي تحدث في الدماغ المتوسط ، وكلا الهوس والاكتئاب ينتجان عن خلل في الانفعالات إذ يكون مبالغا فيها ، وقد يصاب المريض بنوبات متعاقبة من الهوس والاكتئاب .

· الهذيان وهو تبلبل عقلي مؤقت ينجم عن شدة انفلات الخيال بلا ضابط مع اختلال الحكم على الأمور وينفسح مداه من مجرد نزوة طيشا وخفة عقل عابرة إلى حالة جنونية بينة ، ويعتقد المريض باعتقادات غير صحيحة ويتشبث بها ومنها الشعور بالعظمة أو الاضطهاد أو قد يتوهم المرض والفناء ،أو يصبح بطيء التفكير أو تطير أفكاره ، ويفقد الاتجاهات الزمانية والمكانية ، وهو يظهر ضمن أعراض الأمراض العقلية الوظيفية والعضوية مثل ذهان الهذاء ( بارانويا) والفصام (شيزوفرينا) والمرض السوداوي (ملانخوليا) والشلل الجنوني العام ، ومن أسبابه بعض التسمم (ضربان رعاشي) ناتج عن الإدمان ، والأمراض المعدية وأمراض المخ والإرهاق والعقاقير ، وليس من اللازم أن يقترن المرض بتغير ظاهر في تركيب المخ .

· اضطرابات في التفكير حيث ينتقل الذهاني من فكرة إلى فكرة قبل استكمال عناصر الفكرة الأولى ، وقد يدور حول كلمة مرات متعددة ، وقد يقف قبل الانتهاء من فكرته وقد يتوهم المرض في جزء من أجزاء الجسم أو يخاف من مرض جرثومي أو سرطان أو ما شابه ذلك .

· اضطرابات في الذاكرة كان يتذكر التفاصيل بدقة أو يفقد جزءا كبيرا من ذكرياته ، أو يفقد ذكريات معينة وقعت في حقبة من الزمن أو بعد حادث معين.

هذا من حيث الأعراض العامة ، وفيما يلي توضيح مختصر لكل من الذهانات الوظيفية والعضوية .

الذهانات الوظيفية وهي الفصام والذهان الانفعالي والزور.

- الفصام (العته أو الجنون المبكر ) وهو عبارة عن تدهور عقلي يتميز بالانسحاب من الواقع وعدم الاهتمام بمن حوله ، وباضطراب الانفعال إذ يكون غير ملائم للظروف ويكون كلامه غريبا كأن يصك كلمات جديدة ، أو غير منسق، أو يكرر كلمات الآخرين، وتختل حركاته ويظهر قابلية للهياج والاستثارة، أو يظهر جمودا حركيا شديدا، أو يقلد حركات الآخرين أو ينغمس في حركات نمطية، ويصبح كثير الأوهام، ويصاب بالهلاوس والهذيان إذ يشعر 71 بالمائة منهم بالاضطهاد والباقي يشعرون بالعظمة ، وقد يصاب المريض بالبكم ، أما سبب المرض فيعود إلى أسباب وراثية تفاعلت مع عوامل نفسية ، ومن بين النظريات المفسرة للمرض ، النظرية التي تقول إن الشخص يهرب من مشاكله إلى أحلام اليقظة أو يطيل التفكير والتدبر في مشكلته أو يتخلى عن الاهتمام بها ، ثم تزداد هذه العادات البسيطة ويعتمد عليها المريض حتى تحل محل عادات التوافق السليم ،

ثم تزداد حدة وتطرفا حتى يصل المريض في نهاية المطاف إلى الفصام .

- الذهانات الانفعالية ، وهي ذهان الهوس الاكتئابي ، هو مبالغة في الاستجابات الانفعالية، وهو إما أن يمر المريض بحالة هوس أو حالة اكتئاب أو الاثنتين معا بشكل دوري . والذهان الارتدادي وهو ذهان يصيب الشخص في فترة انتقاله إلى مرحلة الشيخوخة.

-ذهان الزور ، هو اضطراب نفسي يتميز بهذيان اضطهاد أو عظمة أو الاثنين معا وهو نوع من الجنون ، ويتميز باختلالات في التفكير والشك وهو يصيب الشخصيات المتزمتة الجامدة، ويحدث غالبا في العقد الرابع من العمر وهو حصيلة نهائية للاعتماد على الإنكار والإسقاط ، فالأخطاء التي تسبب الاضطراب له ينكرها أو يسقطها على الآخرين ، فيعتدي على الآخرين دون شعور بالذنب ، وقد يتأثر بالمريض قريبه ويصبح الاثنان مجنونان، ولهذا سمي بالجنون المزدوج كما بين الأخت والأخت ، أو الرجل وزوجته أو الأم وابنها.

* الذهانات العضوية الناتجة عن إصابة عضوية في الأعصاب والمخ وهي :

- الزهري ( الشلل العا م ) سببه ميكروب حلزوني في الدم ينتقل إما عن طريق الجماع أو عن طريق دم الأم ، وأعراضه التشنجات والارتعاشات في الأصابع وفى اللسان والشفاه ويظهر الاضطراب في خط المريض وكلامه وحركة أقدامه ، ويفقد القدرة على تذكر الوقائع الحديثة وتظهر لديه القابلية للتهيج وعدم الاهتمام بالمظهر ويفقد القدرة على اصدار الأحكام ويميل المريض إلى الانشراح والانطلاق او إلى الاكتئاب ، وتظهر لدى المريض انفجارات فجائية من الرغبة في التدمير ثم يتحول إلى مريض يلازم الفراش .

- نقص التغذية ( الأنيميا الخبيثة ) بسبب نقصان فيتامين ب1 ، ويؤدى إلى انحلال الحبل الشوكي ، ويصاب المريض بإحدى الحالات الثلاث وهي : هذاء حاد ، خلط وعدم قدرة على الانتباه والتذكر واختلال في الشعور وهلاوس عابرة كان يرى أشياء تخيفه أو يسمع أصوات تهدده وتفزعه.هذاء البارانويدية وهذاءات الاضطهاد، وتتميز بكثرة الشك وعدم الثقة والخوف ، والمريض يكون على ثقة بان هناك مؤامرات تحاك ضده ،ويكون كثير الشكوى عديم الرضى . هذاء ات وجدانية ، أي استجابات انفعالية شديدة كان يصيبه اكتئاب مع تأخر وبطئ حركي ونفسي وهياج وعدم استقرار أو يصيبه خوف وقلق .

وبشكل عام الإصابات العضوية تتسم جميعا بعطب في الذاكرة واختلال في الانفعالات والتفكير وخلط واضطرابات في حاسة اللمس وضعف في العضلات وفقدان للاتجاهات الزمانية والمكانية .

- الصدمات، ارتجاج المخ نتيجة ضربة على الرأس ، ويصاب المريض بصداع ودوار وقابلية للتعب والتبلد العاطفي والتهيج لنقص القدرة على تحمل الأضواء والضوضاء، وهذه الأعراض عادة تنحسر خلال 6 أسابيع .

- الشيخوخة وهي أنواع : شيخوخة طبيعية ، يصاب المخ نتيجة لتقدم السن والضغوط النفسية والمجتمعية وأعراضه انكماش ملحوظ للمخ نتيجة للضمور وضياع السائل الليمفاوي وظهور لوحات الشيخوخة وهي مساحات صغيرة من انحلال الأنسجة ، ويصبح المريض كثير الإهمال لمظهره وتضيع القدرة على تذكر الوقائع الجارية ويزداد تشبثه بالماضي ويعجز عن متابعة الزمن فلا يدرى عمره وتقتحم أحلام اليقظة عليه ساعات يقظته ، ويصبح غير مستقر انفعاليا قابلا للتهيج يتمسك بآرائه ، ويشعر بهلاوس غامضة وتصيبه نوبات من الاكتئاب أو الهوس .وشيخوخة مبكرة وهي نوعين مرض الزهايمر ومرض البيك ، اما الزهايمر فهو ضمور في لحاء المخ أو قشرته الخارجية ، وظهور ألياف شبيهة بالخطوط المستقيمة في مكان الخلايا العصبية السوية ، ويصاب المريض بالتشنجات وضعف الذاكرة وصعوبات لغوية وعدم قدرة على استخدام الأشياء وعدم استقرار وقلق واكتئاب وهذاءات وهلوسات وخلط ، أما مرض البيك فهو ضمور في الفصوص الأمامية والجانبية ، ويصاب المريض باختلالات في عمليات الكلام والتفكير وتهيج الانفعالات وكثرة الشكوك أو ا لاكتئاب .وتصلب الشرايين ، يشعر المريض بالصداع والدوار عند النهوض المفاجئ أو عند الاضطجاع ، ويشعر بالضيق في الرقبة والضعف في الأطراف والذاكرة ويهمل رعاية نفسه ويفقد ثقته بالآخرين ويميل إلى الشجار ويصبح لديه انفجارات انفعالية وفشل في الوظائف العقلية.

- التسمم الناتج عن شرب الخمر وتناول المخدرات

تسبب الخمر الاختلاط وعدم القدرة على تحديد الزمان والمكان والقلق وعدم الاستقرار وهذاءا ت قد تؤدى إلى الانتحار أو الاعتداء على الآخرين بالقتل أو القيام بالجرائم ، كما يصاب المدمن بالهلاوس والتشوهات الحسية فقد يرى حيوانات خرافية مفزعة تهدده ، أو يرى أحجاما عملاقة تذبل وتتلاشى وتختفي في ألوان الحائط ، أو حيوانات بشعة صغيرة سريعة الحركة أو يشعر بنمل زاحف تحت جلده ، أو يشم روائح خانقة لدرجة يتصرف وكأنه مقبل على الموت ، وقد تصيبه هلاوس سمعية كان يسمع أصوات تهدده وتحقره فيصيبه خوف وإشفاق وفزع وقابلية للتهيج كأن تقول له سنتربص بك ونشحذ السكاكين لنقطعك إربا إربا ونشعل النار فيك ، ويسمع صوت شحذ السكاكين وصوت اقتراب الأقدام منه وصوت اشتعال النار ويؤمن أن الأعداء يتعقبونه فيهجم عليهم أو يهرب منهم خائفا فزعا وهكذا ينسجم سلوكه مع هلاوسه ،ويشعر بمخاوف غامضة وهذيان وخلط وتبلد .وقد يصاب البعض بنسيان الأحداث القريبة المباشرة ، ويتعلق بالماضي فينسج القصص الخرافية ، وقد يصاب باضطراب وانحلال في الشخصية واختلال عقلي وتدهور في السلوك الأخلاقي ، ويتحول سريعا من عدم الاكتراث إلى الانفجار ، ويصبح بطيء الفهم عديم التفكير ، ويموت الطموح لديه ، ويفقد احترامه لنفسه ويتهم زوجته بالخيانة ويسيئ معاملتها، كما يصيبه ارتعاش وضعف عضلي عام وتقلصات وغثيان شديد.





· أضرار العقاقير ، وتقسم إلى المخدرات والمسكنات والمنبهات والمهدءات .

**المخدرا ت يصاب المدمن بهبوط في الجهاز العصبي وقلة الطموح والكفاءة والسلوك غير الأخلاقي ، والقلق والتهيج وعدم تناسق الحديث وتماسكه ، الشعور ببطء الزمن ، ويصاب بصعوبة في النوم وتبلد وجداني وتدهور عقلي .

يتعرض المدمن إذا أراد ترك المخدر إلى أعراض انسحاب منها اشتهاء المخدر وتصبب العرق البارد وارتعاش وتقلصات في البطن مؤلمة وزيادة اللعاب والقيء والإسهال وارق وتثاوب وصدمة ورعب ومحاولة ا لانتحار ، وتظهر هذه الأعراض بعد 36-48 ساعة

من موعد الجرعة الاخيره وتستمر لمدة خمسة أيام .

**المسكنات

إن إدمان تناول المسكنات يؤدى إلى هبوط بالجهاز العصبي المركزي وتثاقل الكلام وعدم انتظامه ، ويبدأ المدمن بالانشراح البسيط والابتهاج والنشاط ثم يصبح قابلا للتهيج ويصاب بالهلاوس ثم يتحول إلى العنف والقتل .

أعراض الانسحاب

تصيبه نوبات عنيفة شبيهة بالصرع ، وقلق وغثيان وارتعاش وعدم استقرار.

**ا لمنبهات

انشراح المزاج والإحساس بالسعادة والثقة وازدياد القدرة العقلية والجسمية وعدم الاستقرار والعدوان على الآخرين والشعور بالتوتر والقلق والخوف الشديد ومحاولة الانتحار ، كما يصاب المدمن بالهذاءات والهلاوس والغثيان والقيء والإسهال وارتفاع في ضغط الدم وآلام في الصدر قد يؤدى إلى الموت .

**المهدءات ، يعشر في البداية بالتخفيف من التوتر والقلق والقدرة على مواجهة الصراع. إلا انه إذا أراد ترك المهدئ فيصيبه خلط وقلق وارق وتشنجات .





عقار ل س د

يصاب المدمن برحلة أشبه بالأحلام ، وتؤثر في حواس الفرد وأحكامه وذاكرته وتآزره الحركي والانفعالي ، كما يصاب باشتباك القنوات الحسية، ومعناه أن تستجيب حاسة إذا أثيرت حاسة أخرى ، وتترواح انفعالات الشخص من المشاعر السارة إلى الفزع المرعب إلى التدين الصوفي والهلوسة الدينية، يهرم ويشيخ وجه المتعاطي بسبب فقدان عضلات الوجه قوامها ، كما تزيد اعتقادات المدمن بالأفكار السحرية والصوفية .

أعراض الانسحاب

التثاؤب ، سيلان المخاط من الأنف وسيلان الدموع وعطس وعرق وفقدان الشهية واتساع الحدقة ، يقشعر الجلد ، ارتعاش في الجسم ، تململ شديد وعدم استقرار،تقلصات تسبب آلام وارق وقيء وإسهال وقابلية للتهيج وانفجار تدميري وبكاء ومحاولة انتحار.

- الصرع ( التشنجات ، المس ) ، التفسير العلمي له انه عبارة عن عملية تفريغ كهربائي مفاجئ في الدماغ [10] أو هو عارض ناجم عن إطلاق موقت للحركة العصبية في الدماغ ويأتي على شكل نوبات محددة تميل إلى التكرار وتتسم باضطرابات في الحركة والإحساس أو السلوك أو الوعي أو المزاج أو الإدراك أو التفكير أو أي تجمع من هذه الأمراض ، وتتراوح نسبة الإصابة به ا - 2 بالمائة بصورة متكررة ويصاب 10 بالمائة بنوبة من نوباته[11]

أسبابه

1 - أسباب عضوية وهي أورام المخ أو التهاب المخ أو تلوثه بالعدوى (مرض يلحق بالأوعية الدموية في المخ ) أو تلف ناتج عن صدمة ، أو التوقف عن استخدام العقاقير ، أو نقص نسبة السكر في الدم.

2- أسباب وظيفية ، وهي أمراض تعود لأسباب نفسية يشكل الصرع إحدى أعراضها كالهستيريا والإدمان .

ونسبة انتشار الصرع في الولايات المتحدة الأمريكية غير معروف ولكن التقديرا ت تتراوح فيما بين سبعمائة ألف ومليونين ) [12] ، والتيارات الكهربائية المفاجئة التي تحدث في الخلايا العصبية ممكن تسجيلها بواسطة جهاز التخطيط الدماغ الكهربائي كما يمكن إيقاف النوبة بواسطة العقاقير، وتتجاوب الحالات مع العلاج بدرجات مختلفة منها ما يشفى تماما ومنها ما يكون شفاؤه جزئيا بان تخف حدة النوبات ومدتها مثل الحالات الناتجة عن تلف جزء معين من الدماغ نتيجة لضربة أو ورم .[13]

والصرع قد يتخذ عدة صور بحسب منطقة المخ المصابة وبحسب درجة الاضطراب فقد

تكون النوبات من النمط المحدد الضيق ، ومثال ذلك النوبات الحسية المحدودة التي تتميز باحساسات الخدر والتنميل (نوبات حسية جسمية) أو بومضات متحركة من الضوء ، بقع الظلام ، النجوم ، الألوان (نوبات بصرية ) أو بالطنين وأصوات الزئير(نوبات سمعية ) كما أن اكثر الأنماط النوبات شيوعا هي :

أ - النوبة الكبرى وهي اكثر النوبات شيوعا وأظهرها ، يسبقها نذير يعرف بالفوحة التي تتألف من أعراض حسية من قبيل الإحساس بضغط حشوي يرتفع بالتدريج إلى أعلاه في اتجاه الرأس . والفوحة قد تظهر قبل النوبة بأقل من ثانية أو قبلها بعدة أيام ، على أن النوبة ذاتها قد تقسم إلى ثلاث مراحل انفجارية واحتباسية وإفاقة، إما مرحلة الانفجار فإنها تبدأ لدى البعض بانفجار صوتي عن طريق الصياح والصراخ . ثم تتخشب عضلات الجسم في تشنج مع تصلب الجذع ويرتمي الرأس إلى الخلف وينغلق الفكان بإحكام وتنقبض اليدان وتكون العينان مفتوحتين على الرغم من فقدا ن الشخص للوعي والشعور ويتوقف التنفس . وبعد دقيقة أو نحوها تنتهي مرحلة الانفجار وتبدأ مرحلة الإطباق أو الاحتباس . وهذه المرحلة تتضمن حركات اهتزازية تعود إلى التبادل السريع بين انقباضات العضلات وارتخائها .بمعدل قد يصل إلى خمس عشرة مرة ني الثانية ثم يستأنف التنفس في تشنج ،وقد يجتمع اللعاب في صورة زبد عند الفم ، وتدوم التشنجات الاحتباسية لمدة دقيقتين أو ثلاثة تتبعها حالة ارتخاء عامة في العضلات . وبعض المرضى يقيمون وقد نسوا ما حدث ولكن مع وعى كامل وتيقظ تام على حين أن البعض الآخر يغلبه النعاس فلا يستعيد وعيه أو شعوره ، وفي بعض الحالات الأخرى تحدث النوبات الصغرى في سلسلة سريعة وتتابع متلاحق لا يتمكن الفرد معه من أن يستعيد وعيه وشعوره من قبل أن يبدأ التشنج التالي .

2- النوبة الصغرى ، تأتى في المرتبة الثانية من حيث سعة الانتشار وهي على خلاف النوبة الكبرى لا تسبقها الفوحة أبدا ، وقد يظل المريض محتفظا فيها بشيء من الوعي أو الشعور فقد يظل الشخص واعيا في شيء من الغموض ممن حوله من الأشخاص ، ولو انه يكون عاجزا عن فهم ما يقولون ، والنوبات الصغيرة قصيرة المدى تستغرق فترة تتراوح بين ثانية ودقيقة ولا تظهر على المريض فيها تشنجات عضلية كبرى ، وإنما حركات إيقاعية طفيفة من قبل الهرش والارتعاش وتظل عيناه مفتوحتين ولكنهما لا تبصران . وقد يبدو المريض وكأنه توقف في منتصف الجملة ، ليسكت ويصمت ثم يتابع حديثه ، وفي بعض الاحيان يشعر المريض بنوبة صمت تأخذه لا يسمع فيها شيئا مما قيل لفترة بسيطة، وقد يبدو الخلط أو لا يبدو على المريض من بعد النوبة . بل الواقع أن كثيرا من المرضى يمكنهم أن يجتازوا النوبة من غير أن يلحظهم أحد ، والنوبات الصغيرة قد تختفي بتقدم السن ولذلك فإنها اكثر ندرة بين الراشدين ، أو قد تحل النوبات الكبرى محلها.

3- نوبة جاكسون وهي نوبة حركية محدودة النطاق وتتألف من تقلصات عضلية في جانب من الجسم ثم تتقدم وتنتشر خلال الذراع أو الساق في هذا الجانب ، وهذه التشنجات تبدأ دائما في نفس المكان كالوجه أو اليد مثلا ، وعند بعض المرض تنتشر النوبة خلال جانب من الجسم ثم تنتقل إلى الجسم بأكمله مما يؤدي إلى فقدان الشعور ، وسبب هذه النوبات يرجع إلى أورام أو تهيجات أخرى في موضع من المنطقة الحركية في المخ .

4 - النوبة الحسية الحركية وتتميز بأنواع السلوك الأتوماتيكي أو التلقائي وهي تتميز بكل خصائص النوبة الصغرى فيما عدا أنها تنطوي عادة على صدور أنواع من السلوك بالغ التعقيد لا يتذكره المريض فيما بعد، وفي بعض الحالات يبدو المريض سويا تماما ، وقد يخرج المريض في رحلة أثناء النوبة ثم يجد نفسه بعيدا عن المكان الذي خرج منه ولا يتذكر ماذا فعل .

ونوبات الصرع تأتى نتيجة للضغوط النفسية والجسمية وضغوط المجتمع الناشئة عن الحياة المصحوبة بالتشنجات ، كما في القلق والهستيريا ، وهناك بعض الأمراض يعتبر

التشنج أحد أعراضها كالشلل الجنوني العام الناتج عن مرض الزهري ، والزهايمر ومدمنى الخمر والمخدرات .

ثانيا : الأمراض العصابية وهي اضطرابات انفعالية اقل حدة من الأمراض الذهانية ،تمثل في أساسها حيلا دفاعية يعتمد عليها الفرد اعتمادا زائدا وهو يحاول تجنب صعوبات الحياة ومشاكلها بدلا من أن يواجهها ويتعامل معها تعاملا مباشرا ، فهي مجموعة أعراض نفسية تفوق في شدتها شدة الغضب المألوف والخوف المألوف يرافقها اضطراب في السلوك من غير أن يعطل التفكير ، كما تصحبها أحيانا مظاهر جسمية شاذة كما في الهستيريا التحولية ، وينشا العصاب عن الصراع اللاشعوري بين الدوافع المتعارضة فهو محاولة شاذة لتحقيق التكيف وخفض التوتر والقلق ، فإذا أصيب الإنسان بتوتر أو قلق فان الجسم يقوم بإفراز الهرمونات التي تحدث تغيرا في الدم والمعدة والأمعاء ، ولكن الضغوط إذا استمرت أصبحت الإفرازات الهرمونية الزائدة عديمة الفائدة وتحولت لتصبح ضارة بالفعل مؤدية إلى تغييرات مرضية تؤثر على المخ والأعضاء الأخرى ، ويقاوم المريض إلا أن مقاومته تتعرض للإنهاك والانهيار ، وإذا حدث تلف في الأعضاء نتيجة هذه الأعراض يصعب إصلاحه .

ويعود المرض إلى عوامل عضوية منها الضعف البنيوي للجسم البشرى أو إفرازات الغدد خاصة الغدة الصنوبرية ، أو في التركيب الكيميائي والتفاعلات الداخلية في الجسم أو اضطرابات وظيفية في الجهاز العصبي المركزي ، كما يعود إلى عوامل نفسية منها نمط الشخصية وأسلوبها في التعامل مع الفشل والكبت . وينشأ المرض نتيجة حدوث صراع بين حاجات الإنسان أو غرائزه وبين إمكانيات الواقع الذي يعيش فيه وبين مبدئه وقيمة ، وبدلا من مواجهة الموقف وحل الصراع يهرب إلى استخدام أساليب تريحه من عناء الصراع وشيئا فشيئا يتعود على الحلول التي لجأ إليها لأنه وجد فيها الخلاص والبعد عن الخطر اللاشعوري ، ثم يمر المصاب بحالة نفسية قاسية وطارئة تكون نقطة البدء في ظهور الإصابة .

واهم الأعراض العصابية النفسية ما يلي :

1 - الهستيريا ، ثورة جامحة من الغضب والخوف والقلق فهو ثوره انفعالية حادة تصحبها اضطرابات غير إرادية في الوظائف الحركية والحسية والذاكرة يعبر عن صراع بين حاجات لا شعورية وبين المبادئ والقيم التي يؤمن بها المريض ، وهذا الصراع لا يجد حلا فيكبت ويدفع بعيدا عن ساحة الشعور ،فيدافع المريض عن نفسه بإظهار عطل أو عجز حركي أو حسي . أو ذاكرة ، فهو عصاب من سماته البارزة القابلية الشديدة للإيحاء والتغليب الانفعالي وضعف الشحنة الانفعالية وتفكك محتوى الشعور ينشأ عن صراع بين الذات الشاعرة والرغبات اللاشعورية المكبوتة ، فهو حيلة يقوم بها الجسم لاستبعاد التوترات والألم المضني ، فتوجد أعراض جسمية كتعطيل إحدى الوظائف الحسية ،و الحركية دون الإصابة العضوية في المراكز العصبية ، فمثلا يصاب قائد السرية بالعمى فيعفى من رؤية رجاله يموتون أمامه ، وتصاب الأم الفقيرة بالصمم فتعفى من سماع صراخ ابنها من الجوع، ويصاب الشاب المقبل على الزواج بعدم القدرة على المشي أو الوقوف فيؤجل زواجه . ومن أعراضه عجز حسي مثل التخدير والتنميل أو يصاب بعجز حركي كنوبات الصرع وتشنجاته وقد يصاب باحتباس الصوت الهستيري يصل إلى درجة الهمس ، وقد يصاب بأعراض حشوية كالقيء والإدمان والإمساك وفقدان الشهية، وقد تظهر لديه حساسية للأضواء والأصوات أو يصاب بشلل نصفي أو تصيبه نوبات قلبية . وقد يصاب بفقدان للذاكرة واضطراب في الإدراك والمعرفة والتجوال والتشرد والسير في الليل أثناء النوم ، وقد يصاب بازدواج في الشخصية ، وهي هروب من ذاته إلى ذوات أخرى ينزع إليها من غير أن يعترف بذلك وينسى المريض في الغالب إحدى الشخصيتين ما كان عليه وهو في الشخصية الأولى ويكبتها في الاعماق ، فقد تكون شخصيته الأولى خجولة وحزينة والثانية فرحة ودعوبة واجتماعية . والازدواج يندر حدوثه إلا بعد فترة طويلة من القلق والكبت ، وقبل ذلك تظهر عليه حالات الإغماء والنوبات . كما يمر مريض الهستيريا بنوبات من التشنج والإغماء تستمر لبضع دقائق تشبه ما يحدث في حالات الصرع مع اختلاف واضح في المظهر والتعقيد والشدة ، ويقوم بحركات تشبه ما كان يلزمه القيام بها في مرحلة الصراع والقلق التي سببت له الهستيريا، وكثيرا ما تختلط مع النوبة الصراخ والضحك والبكاء والعويل والثورة الكلامية ، والمصاب لا يفقد شعوره تماما بل يبقى واعيا بما يحيط به حتى انه ينتقي موضع الوقوع إذا هم به حتى لا يؤذى نفسه.

عوامل الهستيريا :تتفاعل العوامل العضوية مع العوامل البيئية في صنع المرض فوجود إنهاك عصبي لدى المريض يعود إلى ضعف القشرة الدماغية وغرائز يحتاج إلى إشباعها فيتعرض للكبت والكف، تتفاعل مع شخصية تتقبل الإيحاء وتهتم برأي الآخرين في مظهرها وسلوكها ليوافق مع الآخرين ، مع جهل في فهم المبادئ والقيم والأخلاق ، إضافة إلى عدم القدرة على تحمل المسؤولية والاتكال على الغير في كثير من الأمور ، مع وجود مشاعر التطير والخوف من المجهول والسحر والجن ، إضافة إلى تراكم ردود فعل هستيرية بسيطة مع الزمن والتي جلبت للمريض مزيدا من الرعاية والعطف من قبل الأهل.

2- عصاب الصدمة ، اضطراب انفعالي يظهر عند الفرد بتأثير صدمة شديدة ومفاجئة ويبدأ المرض بنوع من القلق وضعف الشهية للطعام وعدم القدرة على الاسترخاء وازدياد الحساسية للأصوات المفاجئة ويجد المريض صعوبة في النوم أو النعاس ويرى منامات مزعجة وقد يصاب بوساوس وأفعال قهرية وبعض الحركات الآلية في الوجه أو الأطراف واضطراب في ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم ،ويتحول إلى متهور تام أو جبان مفرط ، وفي مراحل متقدمة يصبح المريض قابلا للتهيج بفعل الأحداث ويرى أحلاما متكررة عن الكوارث ويتباطأ اهتمامه بشؤون المجتمع وتنخفض الكفاءة العامة لديه ويزداد تشتت نشاطه العقلي ويصبح ذا سلوك عدواني مع عدم قدرة على تذكر وقائع العنف.

3- القلق وهو الخوف من تهديد غير قائم وسببه شعور بالعجز الكامل عند مواجهة مطالب الحياة ، انه يعترف بالخوف ولكنه لا يعرف مم يخاف ، ويشعر بضيق حين يقترب موعد النوبة فيشعر المصاب وكأن خطرا يكاد أن يقع ، وكلما زاد شعوره بالخطر ضعف ضبطه لقلقه، وينشأ القلق عن تربية في الطفولة تتسم بشدة التسامح أو الإفراط في الحماية ، وأعراضه العرق والإدمان وعدم الارتياح والخشية وتزايد معدل التنفس وتوقع الخطر المحدق والشعور بفقدان السيطرة على النفس وخفقان في القلب واختلاجات وارتعاشات عضلية وضيق وحرج في الصدر ، وتقل قدرته على التركيز، ويشعر بالهم والتشاؤم والفشل ، والقلق هو استجابة طبيعية تنبئ عن اقتراب الخطر. والقلق هو نفسه خوف ولكنه حالة متقدمة على الخوف ، لان الخوف يصدر عن خطر محدد بينما القلق غير مرتبط ارتباطا مباشرا . بموقف معين ، كما أن الخوف ينتهي بإبعاد الموضوع المخيف أو إخفاؤه بينما القلق يدوم فترة أطول من الزمن وبذلك يمكن أن يرتبط . بمنبهات ومثيرات جديدة ، كما أن الخوف يحفز الجهود المناسبة للتعرف على الموضوع المخيف مثل القتال أو الهرب أو إعادة الطمأنينة أو إعادة تقدير الموقف ، بينما القلق يحدث اضطرابات واختلالات تؤدى إلى استجابات غير مناسبة أو مفككة ليس لها صلة بالموضوع .

4- الوهن العصابي وهو حالة عصابية تتميز بالشعور بالإعياء أو الإنهاك أو الوهن دون وجود تعب ناتج عن بذل طاقة كبيرة ،ويبدأ منذ الصباح ويميل إلى الضعف مع قرب الذهاب إلى النوم ، ويصاب المريض باضطراب في نومه ، ودوار من آن للآخر وتتكرر حالات الرعدة ويكثر لديه سوء الهضم وتضعف شهته للطعام ، وقد تضطرب وظائف بعض الغدد لديه ، ويدخل في ذلك الاضطراب الجنسي ، ويكون شديد الحساسية ، فالصوت المفاجئ يزعجه اكثر مما يزعج الشخص السوي ، ووخز الإبرة يضايقه اكثر مما في السوي وقد يثور لأتفه الأسباب ، وقد يندفع وراء استخدام كلمات قاسية خلال ثورته ، ولكن ثورته تهدأ بسرعة عادة ، وهو عصبي إلى حد شديد .

ويعود هذا المرض إلى عوامل منها الضغط الانفعالي الشديد الذي يرافق حالة الصراع والقلق والإحباط ، ومنها التربية التي عودته على الاعتماد على الآخرين وعدم تحمل المسؤولية ، ومنها ما يتصل مباشرة بالجسد وما يصيبه من نقص في النشاط بتأثير الجهد المبذول وقلة الراحة المتراكمة من الماضي والحاضر.

5- الخوف الشاذ الذي ليس له مبرر أو سبب ، وهو على نوعين خوف من أشياء يخاف منها الناس طبيعيا كالخوف من الأفاعي أو الظلام ، ولكنه خوف مبالغ فيه ويفوق الحد الطبيعي كالخوف من الأرواح والأشباح والشياطين والخوف من الموتى ومن الحيوانات ومن الظلام ، والنوع الثاني خوف من أشياء لا تخيف كالخوف من الأماكن العالية أو الأماكن المكشوفة أو المغلقة والضيقة والخوف من الوحدة ومن الجماهير والحشود .

يعد الخوف في موقف ما نقطة انطلاق رئيسية في الخوف العصابي إذا حدث ، إن نباح الكلب حادثة بسيطة يمكن أن تتكرر كثيرا ، أما نباحه فجأة وراء طفل في السادسة يسير وحده في طريق موحشة ومظلمة ليس حادثا بسيطا ، ثم إن لحاق كلب شرس بطفل في السادسة يواجهه بخطر شديد لا ينطوي عليه نباح كلب صغير وديع ، فقد اعتاد طفل الذهاب مع رفاقه إلى كوخ يسكنه كهل فقير ، وكانوا يحملون إليه العلب الفارغة ، وفي يوم ذهب الطفل وحده إلى الكوخ ، والطريق ضيق وموحش والممر الذي ينتهي إلى الكوخ مظلم بعض الشيء ويبدأ بباب قديم له صرير مزعج ، وقد اجتاز الطفل الباب وسمع صريره المزعج ، وتقدم يمشي في الممر الموحش ثم سمع فجأة عواء كلب وراءه ، وخاف خوفا شديدا ثم أغمى عليه ، ومضت أيام هذه الحادثة ، ولم يروها الطفل أمام أهله بتفصيلاتها وبقيت مكبوتة لديه ، ولما كبر وعمل في الجيش ظهر لديه الخوف من الأماكن الضيقة ، وكان يؤثر البقاء في المناطق المكشوفة معرضا نفسه للقنابل والشظايا على الاختباء ني الدهاليز والحفر أو المخابئ .فلما استطاع الأطباء النفسانيين أن يطلقوا هذه الحادثة المكبوتة في ذاكرته البعيدة ويوضحوا له أنها سبب مخاوفه تحرر من مخاوفه ، وحتى يتأكد من ذهابها طلب إبقاءه في قبو المستشفى فبقي فيه يومين دون أن يعاني ما كان يعانيه من قبل في الأمكنة المغلقة .

وهكذا بقية المخاوف لو حللناها لوجدنا أنها انطلقت من فزع أو حدث في موقف مر به في السابق .

6- عصاب الوسواس - القهار ، الوساوس المتسلطة هي أفكار متكررة تتدخل في السلوك الطبيعي وتعطله ، أما الأفعال القهرية فهي أفعال متكررة لا بد للفرد من الانغماس فيها لشعوره بالذنب نتيجة دوافع مكبوتة لا يرغب في انطلاقها نحو الآخرين لأنها تشكل خطرا عليه . ومن أعراضه التردد وعدم الشعور بالطمأنينة .

7- الاكتئاب ، هو انفعال انقباضي شديد بسبب عوامل داخلية أو خارجية أو الاثنين معا ، وينطوي على الكثير من مشاعر الحزن واليأس وانخفاض المعنويات ونقد الذات ، ولكنه لا يعطل التفكير والعمل ، ويأتي نتيجة لحدث مؤلم كموت عزيز أو الفشل في امتحان أو طرد من الوظيفة ، وأعراضه القنوط وقلة النشاط وتناقص الاهتمام والميل ، والعجز عن العمل وانخفاض الطمأنينة النفسية والعجز عن التذكر.ويظهر على المريض الحزن والسوداوية والعبوس والبؤس والتعاسة، انه معزول عاطفيا عمن حوله فيكره الذين كان يحبهم إلا إذا اجبر على العيش معهم ، ويشعر بالتعب والارتخاء وضعف النشاط والحركة، وتنتابه من آن لآخر أوجاع في الرأس والظهر والمعدة، وصعوبة في النوم والاستيقاظ مبكرا ، يكثر التنهد ويكون وجهه متجهما وصوته لا حياة فيه ويجد صعوبة في الاستمرار بحديث طويل ويذرف الدموع سريعا .

وهناك أمراض جسدية وأسبابها نفسية تعود إلى خلل في الانفعالات وهي الأمراض السيكوفيزيولوجية ، وهي حالات معينة ترجع فيها التغيرات التكوينية في الجسم إلى اضطرابات انفعالية .والمريض عجز عن إيجاد وسيلة لتصريف توتره وقلقه ، فيلجأ الجسم إلى تصريفها من خلال أعضاء فيسبب ألما في المعدة أو القلب أو الرئتين أو يسب له ارتفاعا في ضغط الدم ، وقد قام فريق من العلماء بدراسة اثر الانفعالات في إصابة جدار المعدة فتبين لهم أن الرعب يؤدى إلى شحوب مؤقت في الغشاء المخاطي لجدار المعدة ، فتتناقص إفرازاتها ، أما الغضب والقلق فيؤديان إلى زيادة الدم وزيادة الإفرازات ، وكلا الحالتين زادتا من قابلية أنسجة المعدة للتعرض للإصابة ، وقد تمت دراسة إفرازات المعدة لأشخاص عاديين في حالة استرخاء وفى حاله الانفعال ، لوحظ أن إفرازات حامض الهيدكلوريك يتناقص في جلسات الهدوء والاسترخاء ويزداد في الجلسات الانفعالية عند الأشخاص الأسوياء، أما بالنسبة لمريض بقرحة المعدة ، فقد ازدادت الإفرازات لمستوى مرتفع خلال فترة من الغضب الشديد حتى خشي عليه من النزيف ، ولهذا يتبين أن بعض الانفعالات كالغضب والقلق تجعل الفرد مستهدفا للإصابة بالقرحة .

تفسير الأمراض العقلية والنفسية

يحدث المرض النفسي والعقلي نتيجة وجود حاجات عضوية وغرائز تحتاج إلى إشباع بنظام صحيح إلا أن الإنسان يشبعها إشباعا شاذا أو خاطئا مخالفا لمفاهيمه وميوله ، وقد لا يستطيع إشباعها فيصاب بالإحباط ، وقد يحتاج إلى إشباع حاجتين أو اكثر متعارضتين في نفس الوقت ، فيقع في صراع لا يستطيع حسمه فيلجأ لبعض الأساليب التي تخفف توتره وقلقه ، ولتوضيح ذلك يجب بيان الحاجات والغرائز والميول والمفاهيم والأساليب التي يلجأ إليها لتخفيف توتره وصراعه .



الحاجات العضوية

هي خاصيات أودعها الله في الإنسان تجعله بحاجة إلى إشباع أوضاع وأشياء والقيام بأعمال معينة فمن الأوضاع التي يحتاجها الجسم النوم والراحة ودرجة حرارة مناسبة وضغط جوي مناسب . ومن الأشياء التي يحتاجها الطعام والشراب والهواء ومن الأفعال التي يحتاجها التنفس والأكل والشرب وقضاء الحاجة وهذه الحاجات ضرورية للجسم وتتطلب الإشباع الحتمي فإذا لم تشبع تعرض الإنسان للهلاك .

الغرائز

وهي خاصيات أوجدها الله في الإنسان تدفعه لان يميل إلى أشياء وأعمال أو أن يحجم عن أشياء وأعمال ، ومن الناس من قصرها على غريزة واحدة هي غريزة الجنس ومنهم من جعلها اثنتين هما غريزتي الموت والحياة ومنهم من قال أنها أربع ، ثم قالوا إنها إحدى عشر ثم قالوا أنها كثيرة العدد وأطلقوا عليها اسم الدوافع .

لكن باستقراء ما ذكروه من غرائز ودوافع وجد أنها تنتظم في ثلاث مجموعات هي :

- مظاهر تخدم بقاء الإنسان كفرد مثل التملك والاستطلاع والسيطرة والسيادة والخوف والرجاء وغيرها ، هذه مظاهر لغريزة واحدة هي غريزة البقاء .

- مظاهر تخدم بقاء النوع الإنساني كالميل الجنسي والأمومة والأبوة والحنان والشفقة وإغاثة الملهوف وغيرها، وهذه مظاهر لغريزة واحدة هي غريزة النوع .

- مظاهر تخدم شعور الإنسان بالحاجة إلى الخالق الذي تستند الأشياء إليه وهو لا يستند في وجوده إلى شيء كالتقديس والعبادة والشعور بالعجز والنقص والاحتياج وغير ذلك ، وهذه مظاهر لغريزة واحدة هي غريزة التدين .

فالغريزة هي خاصية فطرية وجدت في الإنسان من اجل المحافظة على بقائه كفرد وبقائه كنوع ومن اجل الاهتداء إلى الخالق ، وهذه الغرائز جزء من ماهية الإنسان لا يمكن القضاء عليها ولا سلبها ، ولكن يمكن كبت مظاهر الغريزة الواحدة وإحلال بعضها محل بعض ، كإحلال الكرم محل البخل وإحلال الشجاعة محل الجبن ، فالغريزة جزء من ماهية الإنسان بخلاف المظهر .

هناك فرق بين الحاجة العضوية والغريزة من ناحيتين :

ا- حتمية الإشباع .

فإشباع الحاجة العضوية أمر حتمي لان عدم إشباعها يؤدي إلى الهلاك فإذا جاع الإنسان وكبت حاجته عددا من الأيام مرض وإذا زادت المدة عن مدى تحمله شهر أو شهرين مات ، وكذلك الحاجة إلى الماء إذا زادت مدة كتمانه لهذه الحاجة فوق ثلاثة أيام أو أسبوع مات ، ولو كتم نفسه دقائق يموت أيضا فإشباع الحاجة أمر حتمي إلا أن ذلك لا ينطبق على الغريزة فإشباعها غير حتمي ولا يؤدى الحرمان من اشباعها إلى ضرر جسمي أو عقلي أو نفسي وإنما يحصل من الحرمان انزعاج وألم سرعان ما يزول بزوال المثير. وهناك كثير من الناس يعيشون طوال عمرهم ولا يشبعون بعضا من غرائزهم ومع ذلك لا يحصل لهم ضرر. صحيح أن بعض الناس يعانون من أمراض نفسية أو عقلية ولكن هذه الأمراض لا تعود إلى الحرمان من اشباع الغريزة ، وإنما تعود لأسباب أخرى لان الحرمان لو اعتبر سببا لها لنتج المسبب عنه دائما ، أي لو كان الحرمان سببا في تلك الأمراض ، لعانى من هذه الأمراض كل إنسان أعزب مثلا، لكن الواقع غير ذلك فهناك الكثير من الناس غرائزهم مكبوتة ولا يعانون من الأمراض النفسية أو العقلية مما يدل على أن الحرمان ليس سببا في المرض ، وجب البحث عن أسباب أخرى .

2- نوع المثير .

مثير الحاجة العضوية داخلي ومثير الغريزة خارجي ، فالحاجة إلى الطعام تثار بمثير داخلي هو الإحساس بالجوع ، فإذا جاع الإنسان طلب الطعام والحاجة إلى الماء تثار بمثير داخلي هو الإحساس بالعطش ، فإذا عطش الإنسان طلب الماء وهكذا .. .. أما الغريزة فتثار بمثيرات خارجية كرؤية امرأة أو مشاهدة فيلم أو قراءة كتاب أو تداعي الأفكار والتخيل ، فإذا وجد المثير أثيرت الغريزة وإذا زال المثير هدأت الغريزة بخلاف الحاجة العضوية فإذا جاع الإنسان لم يهدأ جوعه إلا بتناول الطعام وإذا عطش لم يطفأ عطشه إلا بتناول الماء ، ومن هنا ندرك أن كبت الغريزة أو عدم إشباعها لا يؤدى إلى ضرر أو مرض وإنما يؤدى إلى شعور بالضيق وانزعاج ، ومع تكرار الإثارة مع عدم القدرة على الإشباع يتحول الشعور بالضيق إلى ا لم ، ولهذا يجب إزالة المثيرات حتى تهدأ الغريزة ، وتحويل انتباه الشخص إلى إشباع غرائز أخرى ، قال صلى الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء.[14]

ا لميول[15]

وهي الكيفية التي يربط بها الإنسان دوافعه المتمثلة في حاجاته وغرائزه بالمفاهيم ، أي أن الإنسان يربط بين دافع الجوع مثلا أو دافع التدين أو دافع الميل الجنسي وبين المفاهيم وهي الأفكار التي يؤمن بها وتؤثر على سلوكه . فمثلا يوجد لدى الطالب دافع النجاح والحصول على العلامات المرتفعة وهو يريد إشباع هذا الدافع وأمامه وسيلتان إما عن طريق الغش أو عن طريق الجد في الدراسة والتحصيل ، أما الذي يحدد له طريق الإشباع فهي المفاهيم التي لديه .

ا لمفاهيم

هي الأفكار التي لها واقع مدرك في ذهن الإنسان ولهذا يؤمن بها ويصدقها وتؤثر في سلوكه ، وفى المثال السابق إذا كانت مفاهيم الطالب مفاهيم إسلامية ، حكم الإسلام في دافعه ، فتكون لديه ميل نحو الجد والدراسة ، وكره إشباع دافعه عن طريق الغش لأنه حرام .وهذا الميل أو هذه النفسية هي التي جعلته يختار الإقبال على الدراسة والإحجام عن الغش.







إشباع الغرائز

تحتاج الغرائز إلى إشباع غير حتمي ، فإذا لم يشبعها شعر بألم وانزعاج ، والغرائز والحاجات العضوية تحتاجان إلى نظام صحيح للإشباع ، أما إذا لم يوجد نظام صحيح لإشباعها أدى ذلك إلى إشباعها إشباعا خاطئا أو شاذا، وهذا بدوره له علاقة بالأمراض العصبية أو العقلية.

والإشباع الشاذ هو الإشباع الذي لا يحقق الغرض الذي من اجله وجدت الحاجة أو الدافع فمثلا وجد الميل الجنسي في الإنسان لغرض التكاثر ، فإشباع هذا الميل عن طريق الاتصال بنفس الجنس لا يحقق الهدف وهو للتكاثر ، فيكون هذا الإشباع إشباعا شاذا ، وفمثلا وجدت عاطفة الأبوة في الأب لتجعله يعتني بأولاده ويحميهم من الأخطار فإذا اشبع عاطفة الأبوة عن طريق اهتمامه بكلبه وأهمل أولاده يكون قد اشبع عاطفته إشباعا شاذا.

أما الإشباع الخاطئ فهو إشباع طبيعي ويؤدي الغرض المطلوب ولكنه إشباع يسير حسب هوى الإنسان ورغباته أو حسب القوانين التي تعارف عليها الناس بعيدا عن تعاليم الله سبحانه وتعالى ، فمثلا الزنا يشبع الميل الجنسي ويؤدي إلى التكاثر ولكنه إشباع مخالف للنظام الإلهي فهو إشباع خاطئ . وكلا الاشباعين الشاذ والخاطئ إذا كانا مخالفين لمفاهيم الفرد وميوله كان ذلك إشارة إلى وجود تناقض وصراع بين مفاهيمه وميوله فمفاهيمه تحرم عليه الزنا والشذوذ وهو يرغب بهما أو بأحدهما ، ومفاهيمه تحرم عليه الرشوة وهو يرغب بها ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالقلق ، والشعور بالقلق إذا تعمق وازداد مع الأيام أدى إلى الشعور بالذنب أو الاكتئاب أو التفكير بالانتحار ، وإذا ترك دون علاج أدى إلى اضطرابات انفعالية .

هذا في حالة الإشباع أما إذا لم يستطع إشباع غرائزه فيصاب بالإحباط وهو شعور بالضيق وعدم الارتياح عند وجود عقبات تقف في وجه إشباعه لحاجاته ، ويؤدى الإحباط إلى تعديل الحاجة عن طريق استخدام أساليب معينة تسمى في الدراسات النفسية "بالحيل الدفاعية" كان يعود الفرد إلى التحدث بطريقة الأطفال الرضع ليستعيد انتباه أمه وحنانها ، أو تعود المرأة المتزوجة إلى أمها لتعطيها الحب الذي لم يعطيها إياه زوجها أو الطفل الذي يتخلى عن الاستقلالية إذا احبط فيتجه إلى الاتكالية ، ويتعود المحبط على استخدام هذه الأساليب ، ويعتمد عليها اعتمادا زائدا فيصاب بأمراض عصابية، أما إذا عجز عن استخدام "الحيل الدفاعية" وبالتالي عجز عن إيجاد وسيلة لصرف لوتره وقلقه لجا الجسم إلى تصريفها من خلال أعضائه فينتج عن ذلك أمراض المعدة أو القلب أو ضغط الدم … .. . ( الأمراض السيكوفيزيولوجية ) وإذا عجز عن هذا وذاك ، أي لم يعتمد على "الحيل الدفاعية" ولم يصرفها من خلال أعضائه ، وعجز عن التوافق مع الظروف المحيطة به وعجز عن التعامل مع صراعه انهارت شخصيته ، وأدى ذلك إلى إصابة الإنسان بالأمراض العقلية كالذهان والهلوسة والهذيان والهوس والفصام ، ونوبات الصرع التي تأتي نتيجة للضغوط والاجتهاد ، وحتى الأمراض التي تنشأ عن سبب عضوي ، تعود في بعضها إلى إشباع شاذ أو خاطئ للحاجات العضوية والغرائز كما في الخمر والمخدرات والزهري.

إن التعامل مع الإحباط يختلف من فرد لآخر ، فقد لا يقتنع بأسباب إحباطه وبالعقبات التي وقفت في وجهه فيؤدي ذلك إلى اضطراب في الانفعالات والتي بدوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaj.alafdal.net
 
الأمراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين /الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب ( الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين
»  علاقة الشياطين بالأمراض النفسية والعقلية
» أنواع الأمراض النفسية
»  الأمراض النفسية و الشعوذه
» علاج الأمراض النفسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: قسم الاصدقاء :: دنيا ودين-
انتقل الى: