بسم الله الرحمن الرحيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

منتدى مختص بالعلاج بالطب النبوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم قراءة القرآن للميت في داره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام

المشرف العام


المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

حكم قراءة القرآن للميت في داره  Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة القرآن للميت في داره    حكم قراءة القرآن للميت في داره  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2010 8:05 am

موضوع: ما حكم قراءة القرآن للميت في داره ؟ فتاوي متنوّعة للشيخ بن باز في حكم قراءة القرآن على الميّت الإثنين أكتوبر 20, 2008 11:15 pm

--------------------------------------------------------------------------------

ما حكم قراءة القرآن للميت في داره ؟
هل قراءة القرآن للميت بأن نضع في منزل الميت أو داره مصاحف ويأتي بعض الجيران والمعارف من المسلمين فيقرأ كل واحد منهم جزء مثلا ثم ينطلق إلى عمله ولا يعطى في ذلك أي أجر من المال . وبعد انتهائه من القراءة يدعو للميت ويهدي له ثواب القرآن . فهل تصل هذه القراءة والدعاء إلى الميت ويثاب عليها أم لا ؟ أرجو الإفادة وشكرا لكم . علما بأني سمعت بعض العلماء يقول بالحرمة مطلقا والبعض بالكراهة والبعض بالجواز .

هذا العمل وأمثاله لا أصل له ، ولم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم أنهم كانوا يقرءون للموتى ، بل قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) أخرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري في الصحيح جازما به ، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته يوم الجمعة أما بعد فإن خير الحديث كتاب لله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة زاد النسائي بإسناد صحيح : وكل ضلالة في النار أما الصدقة للموتى والدعاء لهم فهو ينفعهم ويصل إليهم بإجماع المسلمين .
وبالله التوفيق والله المستعان .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

كتاب الدعوة ج1 ص215 - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع

--------------------------------------------------------------------------------


حكم قراءة الفاتحة للميت عند قبره
الأخ (م.ع.ص) من الليث في المملكة العربية السعودية يقول في سؤاله: هل تجوز قراءة الفاتحة أو شيء من القرآن الكريم للميت عند زيارة قبره؟ وهل ينفعه ذلك؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه ونقلوها عنه، من ذلك: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية))، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قرأ سورة من القرآن الكريم أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته لقبورهم، فلو كان ذلك مشروعا لفعله وبينه لأصحابه رغبة في الثواب ورحمة بالأمة وأداء لواجب البلاغ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله: لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [1] ، فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروع وقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم فاقتفوا أثره واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم، ولم يثبت عنهم أنهم قرءوا قرآناً للأموات، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)). والله الموفق.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة التوبة الآية 128.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر.


--------------------------------------------------------------------------------


هل يجوز للميت أن نقرأ عليه القرآن الكريم هل هذا مكروه أم يجوز؟


الميت لا يقرأ عليه ، انتهى إلى الله.... ما يستفيد من القراءة عليه إنما يقرأ عند المحتضر سورة يس لا بأس بذلك عند جمع من أهل العلم قبل أن يموت ، أما الميت ما يقرأ عليه شيء انتهى إلى الله ما ينتفع بهذا يدعى له بالمغفرة والرحمة.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


--------------------------------------------------------------------------------


الاجتماع في المسجد لقراءة القرآن ثلاثة أيام للميت وفي البيت للنساء

في بعض قرى ومدن محافظة حضرموت إذا مات شخص يقوم أقرب الناس له أو أسرته بعقد عزاء على روحه، وهو قراءة القرآن لمدة يوم أو ثلاثة أيام في المسجد للرجال، وفي البيت للنساء، ويتم الختام بقراءة الفاتحة إلى روح سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم- وأصحابه أجمعين، وإلى روح الأموات الذي لهم صلة قرابة بالمتوفى، كما يتم خلال ذلك توزيع القهوة والدخون على كل الحاضرين لهذا العزاء، ما حكم عملهم هذا؟ أفيدونا أفادكم الله

هذا بدعة، ليس بمشروع تجمعهم بيوم أو ثلاثة أيام على القراءة ثم يختمون بالفاتحة على النبي - صلى الله عليه وسلم-، كل هذا لا أصل له، ولكن يأتي المؤمن ويعزيهم، يدعو لأهل الميت بالمغفرة، ولهم بالصبر والاحتساب والأجر ويكفي هذا، ولو صبوا له قهوة أو طيبوه لا بأس، أما تجمع خاص في يومٍ أو يومين أو ثلاثة أو أكثر فيه قراءة خاصة ثم ختم بالفاتحة، كل هذا لا أصل له، ما كان يفعل في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم- ولا في عهد أصحابه، قد نص أهل العلم على مثل هذه البدعة، فالمشروع للمؤمن في مثل هذا أنه يأتي أخاه، في البيت في الطريق أو في المسجد ويقول: أحسن الله عزاك، وجبر الله مصيبتك، غفر الله لميتك، والآخر يقول: جزاك الله خير، تقبل الله منك، يكفي هذا والحمد لله.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaj.alafdal.net
 
حكم قراءة القرآن للميت في داره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: قسم الاصدقاء :: فتاوى واسئلة-
انتقل الى: