بسم الله الرحمن الرحيم

منتدى مختص بالعلاج بالطب النبوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسباب الصداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام

avatar

المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: اسباب الصداع   الثلاثاء يونيو 07, 2011 12:14 am

اسباب الصداع
كثيرا ما نصادف أشخاصا يعانون من الصداع المزمن، الذي يصاحبهم طيلة الوقت، فللصداع أسباب كثيرة منها: النفسية والفيزيولوجية والبيئية والغذائية. وحول موضوع الأسباب الغذائية ..... نحن حلوتي ( اسراء مساعدة و الاء خواص ) نعطيكم هذه المعلومات المهمة عن العامل الغذائي و الصداع .

ما هو العامل الغذائي الأساسي الذي يسبب الصداع؟
: العامل الأساسي المسبب للصداع هو توسيع الأوعية الدموية في الدماغ، وعليه فإن كل مادة أو كل عامل يسبب اتساع الأوعية الدموية هو بالتالي المسبب للصداع، وهناك العديد من العوامل الغذائية المسببة للصداع مثل: ارتفاع نسبة الدهون في الدم يزيد من تلازن الصفائح الدموية، وهذا يسبب انخفاض المادة السيروتونين الموجودة في الدماغ والتي تعمل كوسيط بين خلايا الدماغ، فانخفاض نسبة هذه المادة يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية الدماغية مما يسبب الصداع.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم؟
: العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم كثيرة ومنها:

1) الغذاء الغني بالدهون كاللحوم المدهنة والنقانق والغذاء السريع مثل: "الهامبرغر والبيتسا" وما شابه، كما أن المقالي والحلويات والشوكولاطة غنية جداً بالدهون، فلذلك يجب أن نتفحص القائمة الموجودة على أغلفة الأغذية والتي تدل على نسبة الدهون الموجودة فيها.

2) الغذاء الغني بالسكريات النقية، فإن اخطر سكر هو السكر الأبيض(السوكروز)الذي يستعمل يومياً وبكثرة وبطرق عديدة من تحلية المشروبات وتحضير الحلويات وما إلى ذلك، يحضر هذا السكر من قصب السكر أو الشمندر وأثناء تحضيره يجرد من جميع المواد الكامنة فيه، مثل الألياف والفيتامينات والمواد المفيدة الأخرى، وهكذا يصبح نقياً من أي فائدة وتناول هذا السكر يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، فيطلب الدم من البنكرياس إفراز كميات كبيرة من الأنسولين لتخفيض نسبة السكر العالية فتهبط نسبة السكر بالدم، فيتوجه الجسم إلى الدهون ليحرقها لإنتاج طاقة،حيث ينقصه المصدر الرئيسي للطاقة وهو السكر، وهذه التفاعلات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم وهذا يسبب الصداع.
3) الغذاء الفقير بالسكريات معقدة التركيب(النشويات) ونجد هذه المواد في الأرز والبطاطا والخبز والمعكرونة وغيرها...هذه السكريات تحتاج إلى وقت أطول لتتحلل وتتحول إلى سكر العنب الذي تحتاجه خلايا الجسم وهي لا ترفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع ومباشر،لهذا فان استبدال السكر النقي بالسكريات المعقدة يحافظ على نسبة الدهون طبيعية في الجسم.
4) الغذاء الفقير بالألياف فالعديد من الأمراض يعود سببها إلى قلة الألياف الغذائية، هذه الألياف هي نوع من السكريات المعقدة التركيب لا تتحلل في جسمنا، فنحن لا نملك القدرة على تحليلها أو تحويلها إلى سكر قابل للهضم، نحن بحاجة إلى هذه الألياف رغم أننا لا نهضمها، وقد دلت الأبحاث على أن هذه الألياف تمنع وتقلل أمراضا عديدة، إذ أنها تمتص الدهون مما يقلل من الدهون التي تنتقل من الأمعاء إلى الدم وهذا الأمر يساعد على تقليل نسبة الدهون في الدم، وكذلك فإن الألياف تمتص الكولسترول وتقلل انتقاله من الأمعاء إلى الدم وبهذا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، كما تمتص السكريات وبهذا تقلل من انتقال السكر من الأمعاء إلى الدم، إذا فالألياف تقلل نسبة الدهون والمواد التي تتحول إلى دهون في الدم، وبهذا فإنها تساهم في منع وعلاج الصداع.
5) نقص الفيتامين B6 ومادة تريبتوفان يؤدي إلى نقص مادة سيروتونين في الدماغ وهذا يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية الدماغية، مسبباً الصداع.
6) العديد من الناس لا يهتمون بشرب كميات كافية من الماء،علما أن الكثير من حالات الصداع سببها نقص الماء، إذ أن نقص الماء يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
7) الكحول تؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وبالتالي إلى الصداع، كذلك تؤثر الكحول على الكبد وتعرقل وظائفه ونتيجة لذلك تهبط نسبة السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

: أثبتت أبحاث عديدة أن المشروبات الخفيفة تسبب الصداع فما هي الأسباب؟
: وهنا أيضا الأسباب عديدة منها:
1) لاحتواء تلك المشروبات على نسبة عالية من السكر وهذا السكر يمكن أن يتحول الى دهون، وكثرة الدهون كما ذكرنا تسبب الصداع، كما أن النسب العالية من السكر يمكن أن تتلف بعض الفيتامينات وخاصة الفيتامين "ب" الضروري لعمل الدماغ.
2) لأنها تسحب المياه من الجسم وتقلل نسبة الماء فيه، وقلة الماء كما ذكرنا هي إحدى العوامل التي تؤدي إلى الصداع.
3) مشروبات "الدايت" تحتوي على مادة محلية بديلة للسكر تدعى(اسبرتام) وقد دلت الأبحاث على أن هذه المادة تسبب الصداع.
4) دلت الأبحاث على أن المشروبات الخفيفة تسحب الأملاح المعدنية الحيوية من الجسم مثل أملاح الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، ونقص الأملاح من الجسم يؤدي إلى صداع.
5) الخمول وقلة النشاط البدني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون بالدم، مما يسبب الصداع، والإفراط في النشاط البدني يؤدي إلى نفس النتيجة.
6) حبوب منع الحمل أيضا تسبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم فهي هورمونات أنثوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elaj.alafdal.net
 
اسباب الصداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: قسم الاصدقاء :: دنيا ودين-
انتقل الى: