بسم الله الرحمن الرحيم

منتدى مختص بالعلاج بالطب النبوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النية طاقة الأنسان الخفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام

avatar

المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: النية طاقة الأنسان الخفية    الأحد مايو 15, 2011 2:37 pm

النية طاقة الأنسان الخفية
النية منبع الطاقة الحيوية

بسم الله الرحمن الرحيم

النية هي الطاقة التي تزود الانسان القدرة على العمل . ولولا النية لما كان بمقدور الانسان ان يختار طريقا في الحياة . عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم :" انما الاعمال بالنيات ولكل امرىء ما نوى ". جامع السعادات .

هناك معنيان يتضمنهما هذا الحديث الشريف : ان جزاء الاعمال يتوقف على نية المرء ان كانت خيرا فخير ،وان كانت شرا فشر. اما المعنى الثاني فهو ان طاقة العمل تستمد من النية .

لذلك ،فالاسلام يركز على تربية ما يدور داخل اعماق النفس من خواطر ونوايا واهداف . الاسلام يركز على تربية فكر وروح الانسان وابعاده عن كل ما يعكر صفو نفسه وعن العقد النفسية .

يركز الاسلام على تربية روح الاخلاص في العمل حيث يتحقق العمل الصالح . بلا شك ان الايمان يرتبط بالقلب والقلب هو المكان الذي تستقر فيه نوايا الانسان وحاجاته المختلفة.

ان علاقة الايمان بالعمل في الاسلام تجعل العمل نافعا . لذلك نجد القرآن الكريم يذكر العمل الصالح دوما بعد الايمان : ( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) سورة البقرة 277

تسعى الشريعة الاسلامية الى استئصال الجريمة من الفكر والروح ، لذلك فالاسلام يردع الانسان عن التفكير بأرتكاب الذنب ، كي لا ينضج هذا التفكير في الذهن ويتحول بعد ذلك الى واقع عملي . عن الامام علي عليه السلام " من كثر فكره في المعاصي دعته اليها " .

النية تعني الارادة ،والارادة سلاح الايمان والوعي في مواجهة المشكلات .عن الامام الصادق عليه السلام :" ان الله يحشر الناس على نياتهم يوم القيامة " محاسن البرقي ص 262

عن الامام علي عليه السلام :" النية اساس العمل ، الاعمال ثمار النيات ".


لماذا هذا الاهتمام من الاسلام بالنوايا؟
لماذا يجعل الاسلام النية اهم من العمل نفسه؟

وذلك لان العمل قد يبدو رياء" للمخلوقين ، ولكن النية خالصة لرب العالمين .

روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله :" من تزوج امرأة على صداق وهو لا ينوي اداءه ، فهو زان ، ومن استدان دينا وهو لا ينوي قضاءه فهو سارق ، ومن تطيب لله تعالى جاء يوم القيامة وريحه اطيب من المسك " جامع السعادات ص113


نية السوء والذنب
اعتبر الاسلام النية السيئة ذنبا ، فالراضي بالوضع الاجتماعي السيء يعتبر مسيئا ايضا وان لم يشارك عمليا . عندما ينتشر الظلم ويسود الانحراف المجتمع ويعم الجهل والاضطهاد وتتسلط فئة على الشعب فيعاني هذا الشعب الكبت والحرمان ، عندما تتعرض الامة للنكسات والضربات الموجعة فيلفها الظلم ، عندما يكون كل ذلك واكثر من ذلك ولا ينهض في ذلك المجتمع مصلح يقوض هذا الانحراف او تهب مجموعة للانقاذ في تفجير ثورة عارمة ، عندها ، فعندما يحل البلاء سيشمل المجتمع بأكمله .

ان الذي لا يكون في جبهة الحق فانه مع الباطل شاء ام ابى .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elaj.alafdal.net
 
النية طاقة الأنسان الخفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: قسم الاصدقاء :: دنيا ودين-
انتقل الى: