بسم الله الرحمن الرحيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

منتدى مختص بالعلاج بالطب النبوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تجارب مع المشعوذين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام

المشرف العام


المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

تجارب مع المشعوذين Empty
مُساهمةموضوع: تجارب مع المشعوذين   تجارب مع المشعوذين I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:36 am

تجارب مع المشعوذين
نساء يحكين تجاربهن المثيرة
مع عالم الجن والسحر :


الإنجاب,, والمشعوذون
(ق,ح) من الدمام,, امرأة في الأربعين من عمرها,, تروي حكايتها المريرة مع علاج عدم الانجاب، فمنذ أكثر من خمسة عشر عاما وهي تعالج, في البداية زارت اكثر من خمسة مستشفيات متخصصة، وكانت جميع الفحوصات تجمع على ان هنالك فقط بويضتين حجمهما صغير جدا، الاولى ملتصقة بالرحم، والثانية صغيرة,, وعندما يأخذونهما للتلقيح لا تستجيبان وهكذا في كل مرة, حتى سئمت العلاج الذي كلفها مبالغ طائلة جدا وبدأ بعض النسوة الكبار ينصحنها باللجوء للقراءة عند المشايخ وبدأت تتردد على المطاوعة، وتأخذ وتشرب الماء المقروء عليه كلام الله ولشدة حبها للانجاب قررت ان تستجيب لاحدى صديقاتها وتذهب معها لدولة مجاورة عند احدى العرافات لتكشف على زعمها معرفة معوق الحمل عن طريق تحضير جان , وفعلا تقول: بدأت اذهب من عرافة الى اخرى ومن مشعوذ الى آخر حتى بت ابحث بنفسي عن هؤلاء وآخذ منهم العزائم وغيرها، وأدفع وأدفع,, وبدأت اتسلف من البنوك بحكم وظيفتي إلى ان افقت من غفلتي, ووجدت ان الحمل بيد الواحد الأحد لا بيد عراف ولا ساحر ولا مشعوذ وانتهجت إلى الله والتفتُّ إلى صلاتي، وبدأت صلتي بالله تصبح قوية، وكنت ادعوه ليلا ونهارا، فاستجاب لي، وحملت من زوجي بعيدا عن خرافات المشعوذين، ورزقني ربي ولداً ملأ علي حياتي، وها أنا الآن على أبواب الاربعين وابني في الثامنة من عمره وابنتي في السادسة من العمر وتتمتع بصحة جيدة والحمد لله رب العالمين ونصيحتي لكل امرأة لها مشكلة أياً كانت ان تلجأ لله وحده ولا تشرك به أحداً وتدعوه مخلصة له الدين فيستجيب لها رب العالمين بإذن الله.

انكشاف المستور!!

وتقول (ب,ن): تزوجت من رجل على خلق ودين، ولكنه ليس من قبيلتي أهله أغلبهم سفور ، في بداية الامر حاولوا اقناعي بترك الحجاب ، وقاومتهم بحجة قوية, في البداية كان زوجي دائما بجانبي رغم انهم كانوا يثيرون المشاكل لاتفه الاسباب، كان هدفهم استعداء زوجي عليّ وكانوا ينتقدونه لان يتركني على راحتي في مسألة حجابي، وبدأت الأم والأخوات يقفن وراء تحريض زوجي على طلاقي، لكن كل محاولاتهن باءت بالفشل, وسمعت من احدى قريباتهن انهن يترددن على احد السحرة في احدى الدول العربية ضمن محاولات تفريقي عن زوجي, وفعلا رويداً رويداً زوجي بدأ ينصاع لكلامهن بل وبدأ يقتنع بأنني متخلفة لأني احتجب عن اخوته وأقاربه, لقد أصبح زوجي وكأنه غريب علي,.
ذاك الرجل المتدين المحب لي, وعرفت ان في الامر شيئاً ، وبدأت أحاربهم بآيات من القرآن بعدما استشرت في أمري من أثق فيه فهداني الى الطريق الصواب، ودلني على الآيات التي أقرأها لزوجي,حتى يصدق أنه من غير المعقول اتباع راي الدجالين, وما أكد لزوجي ان اهله يذهبون للسحرة ليفرقوا بينه وبيني انه ذات مرة دخل بغير قصد لغرفة تجاور غرفة مجلس النساء فسمع أمه وأخواته يتشاجرن على المبلغ الذي طلبه الساحر منهن وقالت احداهن ان لم يعجبكم هذا المبلغ أجل خلوها تعقد علينا فلاناً وفلاناً من اخواننا ، فانصدم صدمة عنيفة واتى لي وأخبرني وأصبحت أعلم بكل شيء.
وبدأت هذه المرأة إلى جانب زوجها تحاربهم بدينها طلبته ان يقرأ ما تقرأه وان يضع يده بيدها وبالفعل نجحت بدحر كلام أهله عنها وعن زوجها وباخلاصها لدينها استطاعت ان تكسب ثقة الام والاخوات فصَحَون بعد غفلة كانت تنغص حياتهم وتقول ( ب ، ن ) اننا اليوم من أسعد العائلات وقد انجبت ستة أولاد منهم بنتان, ونحن بخير والحمد لله ولكن ما نحن بصدده هو أنه يجب علينا الا ننساق وراء هؤلاء الشياطين، وأن علينا أن ندحر السحرة الكفرة عن حياتنا قدر المستطاع وذلك بنشر الوعي بين افراد مجتمعنا المسلم, عن طريق الصحف والمجلات والتلفزيون وحتى الراديو وبذلك نضمن بُعد هؤلاء الشياطين عن حياة كل فرد في هذا المجتمع الطيب وان نستعيذ بالله منهم, ونجعل القرآن هو النور الذي يضيء لنا الدرب القويم.

النصابة,, والنصيب!!

تحكي امرأة وتقول لي إحدى الصديقات في كل عطلة تعودت ان تسافر مع أهلها إلى دولة شقيقة وهناك ترى العديد من ضاربات الرمل وقارئات الكف والفنجان, ,, وأنا واحدة من اللواتي استهوتهن تلك الخرافات, في ذلك الحين كان عمري 18 ربيعا وعندما ضربت احدى المشعوذات الرمل قالت لي يلعن ابوعيونهم العمياء عنك, لكن ما ألومهم في من عاميهم عنك, قلت لها شلون, قالت محسودة يا بنتي ولكن هؤلاء الحاسدين مقدور عليهم, قلت كيف, قالت خذي هذا الخيط احرقي طرفه وضعي رماده على كفك وانفخيه ساعة الغروب وقولي هبه وهبي ادخل عيونهم واحرقها ثلاث مرات ومن بعدها مدي كفيك وقولي تعال يا صاحب النصيب, وعندها سيسمعك صاحب النصيب اللي تتمنينه ويأتي قبل ان تنتهي حرق هذا الخيط .
تقول: في البداية استهوتني هذه التعويذة حتى ملكت لبي ونفذت كلامها بحذافيره وانتهى الخيط ومر على انتهائه تسعة اعوام حتى جاء صاحب النصيب الذي قدره الله لي وليس العرافة, وما تندمت عليه منذ أول شهر بعد نفاذ الخيط هو ذلك المبلغ التي ضحكت عليّ به, وانا احذر الاخوة والاخوات من الوقوع في براثن ومخالب هؤلاء وعلى الإعلام ان يجند جهده من خلال نشرات توعوية صغيرة تحذر المسافرين من الوقوع في الحرام عن طريق السحرة والمشعوذين والعرافات الذين يدّعون علم الغيب ويشركون بالله الواحد الأحد.

أعشاب قاتلة :

تقول ن ع لي أخت ماتت متأثرة بالسحر الذي اسقته لها إكراها زوجة ابي من دولة خليجية لقد كانت هي الكبرى وكانت لا تطيق زوجة ابي وكانت زوجة ابي تغار منها, وكانت تجمعنا يوميا وتزعم أنها تقهوينا فتشربنا حليب بالزنجبيل نحن الصغار وتشرب اختي اعشابا وتقول لها هذا مفيد لبشرتك لأنك شابة وكانت تجبرها على شربه, وفجأة بدأ الهزال يعم جسمها, حتى قالوا إن ما بها هو مرض السل, وهكذا ماتت اختي, ولكن عندما كبرنا اخبرتني اختي من أبي ابنة تلك المرأة أن أمها كانت قاسية ودائما ترغم بناتها الاثنتين على كره اخواتهن من والدهن, وذكرت عن أمها وهي تقول الله يرحمها ويسامحها انها كانت تكره اختي الكبيرة وعندما تذهب لزيارة اجدادنا كانت تتردد على رجل عجوز يعمل لها سحرا يقضي عليها لم نكن في ذلك الوقت ندرك ما تفعله الوالدة الله يسامحها أنها تشتري أعشابا قاتلة ولكن علمنا بعدما كبرنا سوالف لم تكن في الحسبان, ثم اجهشت هذه المرأة التي تسرد قصة أختها بالبكاء, وقالت انني إمرأة أب وهؤلاء اللواتي حولي بناتي وبنات زوجي ويعلم الله اني احنو عليهن اكثر من والدتهن التي تركتهن صغارا وتزوجت, وأحمدُ الله على هذه الأسرة السعيدة, واتمنى للجميع ان يكون القرآن سراج طريق هذا المجتمع المسلم, وعلى الجميع ان يكونوا يدا واحدة في ردع كل ساحر ومشعوذ وعراف وكاهن ولنربي الجيل الجديد على محاربة هؤلاء اينما وجدوهم.

دجل وقبر ومغص!! :

ف, ع تقول: عانيت الامرين لعدم انجابي, فكل مرة كنت احمل فيها يفشل حملي, تعالجت في كبرى المستشفيات , ولكن الله لم يمن علي بالحمل, حتى اوصلتني احدى الاخوات لعرافة في دولة مجاورة وقالت لي اذهبي لتعرفي عوائق الحمل, ورغم اني اعلم جيدا عوائق حملي، الا انني انسقت لرأي صديقتي وذهبنا لتلك العرافة ودخلت على إمرأة موشومة الذراعين وقالت لي وهي تدخن السيجارة اقتربي مني وصرخت بي, فخفت واقتربت منها, واذا بها تضع يدها علي وتقول مابك هو (عين حسوده) وانت محسودة, فسنأخذك تتخطين ثلاث مرات قبور احد الأسياد, وبالفعل اخذوني للمقبرة، وتركوني وانا ارتعد من الخوف اتخطى احد القبور ثلاث مرات وافقس بيضة على القبر، وهم من بعيد يشيرون لي وبعدها, رجعنا واعطتني شراب دواء, وطلبت مني مبلغ 500 ريال وبعدها رجعت الى بلدى ومن ذاك الوقت انقلب حالي فوق تحت, ولم انجب على حد زعمها بعد الدواء, بل بدأ مغص شديد يلازمني لسوء حالتي النفسية بعد اكتشافي لحرمة القبور وما فعلته في المقابر ولقد ندمت على ذهابي لهذه الدجالة, ولن تتكرر مرة اخرى

رقى باطلة:

أما الآن فسنلقى الضوء على بعض ما يقال في الرقية المحرمة والباطلة والتي يتلفظ بها المشعوذون ويحفظها الناس جهلا منهم بانها رقية صحيحة تخرج العين وتحفظ من السحر, هي قليلة جدا انتشارها في مجتمعنا المسلم ولكن كثيرا من يؤمن بها ويرددها في مجتمعات أخرى فمثلا يعتقد أن من ارتقى بهذه الكلمات يسلم من الدواب والسرقة وزواحف الأرض، وهي:
(حوطت بيتنا بالخط والقلم، والعرش ما حمل، والسبع كلمات التي قالها محمد علي الجبل، لا يدب دبيب ولا يجينا وحش غريب حتى تطلع الشمس صلوا على محمد الحبيب) ويحفظها حتى الأطفال قبل النوم والعياذُ بالله.
وايضا: حتى يخرجوا العين الحسودة, يصبون قليلا من الرصاص على صينية صغيرة موضوعة فوق دافور وعندما يغلي طبعاً الغليان يعطي الرصاص أشكالا بفعل غليانه على النار فيوهم المشعوذ الشخص المبتلى ان من حسده شكله هكذا وهكذا ومن ثم يضع يده على رأسه ويتمتم بالكلمات التالية:
ياعين ياعين لا باس لا باس, لا وجع بالجثة ولا وجع بالراس, اسقفك ياعين مسقف الرصاص وارميكِ ياعين بحر غطاس, ويناديها سيدنا سليمان ويقول لها عليك الله وأمان الله أطلع من الجنب ومن الراس, وللأسف الشديد الملايين ينساق وراء هذه الشعوذات وهذا الدجل! ومنهم من يريد أن يبرهن انه يتعامل مع الجن وان الجن تعمل له المستحيل امام مرأى من أعينهم فمثلاً:
يأتي هذا المشعوذ ويأخذ 12 عود كبريت, ويأتي ايضا ب12 قطعة شاش أبيض مستطيلة عرضها أقل من عرض عود الكبريت وطولها لا يتعدى 3 سم.
ويلف الشاش كل قطعة على عود كبريت ويصفهم متسلسلين ويضع عليها غطاء قدر ألمنيوم, ويبدأ يضرب الغطاء ضربة أولى ثم ضربتين متتاليتين وهو يردد محمد ياكبريتي يامعاشر الأنس والجن والعفريتي إذا كانت مشكلة فلان ابن فلان ويسمي المبتلى تنحل تفتح وحده او اثنين او ثلاثة وهو يضرب ضربة تلو ضربة, ويكررها حوالي 3 4 5 مرات وهو يطلب من البداية الهدوء وعدم البسملة, فيفتح الغطاء وتكون بالفعل قد فتحت الشاشة واصبح العود خارجها, وعندما يراها المبتلي يصدق بها ويدفع اللي وراه واللي قدامه وهكذا ملايين البشر تذهب ضحية الدجل والشعوذة, لقلة الوازع الديني بينهم, إذن لتكن التوعية جادة ولنضربهم بقبضة من حديد دون ان تأخذنا بهم رحمة او شفقة, ونتجه ببلوانا للواحد الأحد, ما الايمان به سبحانه دواء لكل داء يصيبنا,.
ادعاءات كاذبة

هذه القصة عبارة عن قضية شغلت الرأي العام في مصر طوال شهر إبريل عام ( 1980 ) م وما بعده , ذلك أن رجلا يقوم بتشــخيص الأمراض التي يعاني منها بعض الناس ويصف لهم العلاج والدواء الذي يشــفيهم ويريحهم من . .آلامهم وهو الذي يكاد أُميــّـاً واسم هذا الرجل عبد العزيز مسلم شديد أبوكــف وشــهرته " أبو كــف " عمره ثلاثون سنة انقطع عن الدراسـة وهو في الصف الثاني الإعدادي والتحق بالقوات المسلحة وفي عام ( 1966 ) م أصابته شظية طائشــة في العمود الفقري أثنــاء حرب الأســتنزاف على جبهة قنال السويس وأســفرت الإصابة عن شــلل في ســاقيه فترك القوات المسلحة وعاد إلى قريته ليعيـش مقعـدا مع والدته واخوته ... وذات ليلــة كان " أبو كف " يعاني من الضيق والأرق إذ فوجئ بامرأة ترتدي جلباباً أبيـض وتـلفُّ رأســها بقطعة بيضاء بدت المرأة في أول الأمر كأنها صورة من الدخان مرسومة على الحائط ... ثم لم تلبث تلك الصورة أن تجسدت وخطت ببطء نحو فراشــه وقالت له : أنا الحاجة سـأشــفيك من الشــلل ولكن بشــرط ولكن الفتى لم يرد لأن الرعب عقد لسانه عن النطق وتصبَّـب العرق من جبينه وصدره حتى بلل ملابســه ولكن المرأة كررت قولها ثانية وأخبرته أنها جنية مؤمنة تمدُّ له يد المسـاعدة ثم تلاشـــت في الحائط الذي خرجت منه وخشي " أبوكف " أن يخبر أحداً من أفراد أســرته فيتهمونه بالجنون فطوى ســـرَّه بين ضلوعه وفي الليلة التالية عادت الحاجة مرة أخرى وفي الليلة الثالثة ســألها عن شــرطها فقالت : أن تقبل الزواج من ابنتها لأنها وحدها التي تستطيع إسعاده فطلب منها أن تمهله ليفكر وحرص " أبوكف " بعد ذلك أن يأوي إلى فراشه مبكرا كل ليلة ويغلق بابه بالداخل بالمفتاح وكانت الحاجة وابنتها تخرجان إليه من الحائط وتظلان معه حتى الفجر يأكلون معا ويســمرون وكانت البنت جميلة الصورة رشيقة الجســم متفتحة الأنوثة هادئة ناعمة رقيقة دافئة كما يصفها أبوكف وأخبر أبوكف الحاجة أنه قبل شرطها وفي الليلة التالية تــمَّ الزواج وصدحت الموسيقى في أركان الغرفة وزفت العروس إلى العريس على دقات الدفوف ولم يكد العريس يعانق عروسه في الفراش ( بعد أن غادرتهما الحاجة) حتى أحس بالحياة تسـري في ســاقيه المشــلولتيــن ... وفي اليوم التالي فرحت أم " أبي كف " واخوته بشــفائه عندما شاهدوه يمشي على قدميه لكنه لم يبح بســره إلى أحد إلا أن الفرحة لم تتم فقد تغَّـير سلوك الشــاب تماما فقد أصبح دائم العزلة في غرفته لا يغادرها إلا نادرا كان يأكل ويستحم فيها ويقضي نهاره وليله خلف بابها وعندما لاحظه اخوته يتـحدث مع أشخاص لا يرونهم ظنُّـــوا أنه فقـد عقله أما هو فقد كان سعيدا بعروسه الجميله وفي خلال سنتين أنجب منها طفلين ومع أن زوجته وطفليه كانوا معه كان وحده فقط الذي يستطيع رؤيتهم وسماع أصواتهم وذات ليلة زارته الحاجة وأخبرته أنها قررت أن تتخذ منه وســيطا يعاونها على شــفاء المرضى من بني الأنسان وطلبت منه الأنتقال إلى بيت آخر لأن والدته واخوته يحدُّون من حرّيــته وزوجته وطفليــه ... وبعد ثلاثة أيام اســتأجر " أبوكف " منزلا صغيرا في مدينة شبرا الخيمة وبدأ منها يمارس نشاطه الجديد في علاج المرضى واستطاع أن يشفي حالات من العقم والشلل وأمراض الكبد والكلى والصـدر وأجرى عمليات جراحية ناجحة مثل : عملية الزائدة واستئصال سرطان الثدي وكان يأخذ على المريض خمسة وعشرين قرشا نظير الكشــف عليه ... وكان الكشف يتــمّ بمجرد النظر إلى المريض أما العلاج والدواء والجراحة فبالمجان وكان يعالج مرضاه بالأعشاب أحيانا وفي أغلب الأحيان بأدوية يقوم بشرائها على نفقته من الصيدليات وعندما ذاع صيت " أبي كف " واتسع نطاق نشاطه تقدم أحدهم ببلاغ إلى رئيس مباحث قسم أول شبرا الخيمة الذي قام أولا بجمع التحريات التي دلت على أن الشيخ " أبوكف " يزاول الطبَّ بدون ترخيص فأصدر إذنا من النيابة بالقبض عليه وأمام وكيل نيابة شبرا الخيمة اعترف أبوكف بأنه يقوم بالكشف على المرضى وعلاجهم وإجراء العمليات الجراحية لهم بأمر الحاجة ... وأنه لا يستطيع عدم تنفيذ الأمر خشية أن يتعرض للأذى وعندما سأله وكيل النيابة عن اسم الحاجة وعنوانها لإلقاء القبض عليها فوجئ بأنها ليست بشرا وأنها جنية مؤمنة وأنهى وكيل النيابة التحقيق وأمر بحبس " أبي كف " أربعة أيام وإحالته إلى محاكمة شرعية ولم يكد وكيل النيابة ينهي التحقيق حتى شعر بصداع حاد في رأسه اضطره إلى مغادرة مكتبه ليلازم الفراش في بيته ... وفي يوم الثلاثاء ( 15 ) من أبريل ( 1980 ) م عقدت محكمة شبرا الخيمة جلستها وجاء " أبوكف " واعترف بكل ما نسب إليه وأراد القاضي أن يختبر قدرة المتهم فطلب منه تشخيص الأمراض التي يعاني منها ســتة من المحامين كانوا موجودين في الجلســة ونجح " أبوكف " في الامتحان نجاحا مؤهلا فقد ذكر لكل واحد من المحامين الأعراض التي يعاني منها وشــخَّـص له مرضه ووصف له الدواء ثم جاء الدور على القاضي ومن بعده الجمهور الموجود في القاعة ... وكان الحوار بين القاضي والمتهم مثيرا وصيحات " الله أكبــر " تتعالى في أرجاء المحكمة ورغم ذلك فقد أمرت المحكمة بإحالة " أبي كف " إلى مستشفى الأمراض العصبية لتوقيع الكشف الطبي عليه مع استمرار حبسه لحين نظر القضية في جلسة الأحد من إبريل ( 1980 ) م , ونشرت صحيفة الجمهورية كلَّ تفاصيل القصة في عددها الذي صدر صباح الأربعاء ( 16 ) من أبريل سنة ( 1980 ) م وأثار ما نشر جدلا كثيرا وانبرى عدد من رجال الدين والأطباء وعلماء النفس والروح كل يدلي برأيه قال بعضهم : إن " أبا كف " دجّـــال وقال البعض الآخر : انه على اتصال بقوى خفية أما تقرير مستشفى الأمراض النفسية فقد جاء فيه أن " أبا كف " مصاب باختلال واضطرابات في التفكير وان حالته تدخل ضمن جنون العظمة .. ووسط كل هذا الدويّ لم يقوَ أحد على تفسير نجاح الشيخ " أبي كف " في علاج بعض الناس حتى الشفاء ولإجرائه عمليات جراحية ناجحة للبعض الآخر وفي صباح الأحد ( 22 ) أبريل ( 1980 ) م عقدت محكمة شبرا الخيمة الجزئية جلستها برئاسة القاضي الذي أعلن براءة الشيخ " أبي كف " من جميع التهم الموجهة إليه ... وجاء في حيثيات الحكم : " لقد ذكر المتهم أنه مسّير ولا يملك حرية الاختيار وأنه لا يستطيع معارضة القوى الخفية التي تسيطر عليه وتستخدمه في تنفيذ أوامرها وإلا تعرض للأذى وأن التشريع العقابي قد خلا من نص يحرم ما أسندته النيابة للمتهم من اتهام لأن الاتهام المسند للمتهم هو الأستجابة لقوى خفيــَّة غير منظورة وأن المحكمة وان كان قد ثبت لديها أن ما قام به المتهم من تشخيص للمرضى من بعض المرض صحيح رغم أنه ليس دارسا للطب إلا أنها لا تستطيع أن تجزم بيقين اتصال الجان بالمتهم لأن ذلك أمر يخرج عن قدرتها وقدرة أي شخص ولما كان التشكيك يفسر لصالح المتهم لأن الأصل في الأنسان البراءة فأن المحكمة تشكك في إسناد الاتهام إلى متهم يسنده هو إلى القوى الخفية التي لا يستطيع معارضة أمرها وتستخدمه كآلة وإلا تعرض للأذى ... وهــلَّل " أبو كف " عند سماع الحكم وقال للصحفيين : إن الحاجة كانت حاضرة أثناء الجلسة وأنها كانت تقف خلف القاضي وهو يقرأ حيثيات الحكم وعندما سأله أحد الصحفيين عن أوصاف الحاجة واسمها قال : إن ذلك محظور عليه وان كل ما نها مـــــن الجـــــــن

يســتطيع قوله : إ بمن يؤمن الجن ؟؟
مشاركة الجنّ للأنس في شريعة الإسلام:

قال سبحانه وتعالى في سورة الاحقاف:

(وَإِذْ صَرَفنا إِليكَ نَفَرا مِنَ الجِنِّ يَستَمِعُونَ القُرآنَ فَلَما حَضَرُوهُ قالُوا أَنصِتُوا فَلَمّا قُضِيَ وَلَّوا إلى قَومِهِم منذِرِينَ* قالُوا يا قَومَنا إِنّا سَمِعنا كِتابا أُنزِلَ مِن بَعدِ مُوسى مُصَدِّقا لِما بين يَدَيهِ يَهدي إلى الحَقِّ وَإلى طَريق مستقيم* ياقَومَنا أَجِيبُوا داعِيَ اللّهِ وَآمِنُوا بِه...) (الايات 29 ـ‍ 31).

ب ـ في سورة الجنّ:

(قُل أُوحِيَ إليَّ أَنَّهُ استَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنّ فَقالوا إِنّا سَمِعنا قُرآنا عَجَبا* يَهدي إِلى الرُّشدِ فآمَنَّا بِهِ وَلَن نشرَكَ بِرَبّنا أَحَدا* وَأَنَّهُ تَعالى جَدُّ رَبّنا ما اتَّخَذَ صاحِبةً وَلا وَلَدا* وَأَنَّهُ كانَ يَقُولُ سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطا* وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَنْ تُقُولَ الانسُ وَالجِنُّ على اللّهِ كَذِبا* وَأَنَّهُ كانَ رِجالٌ مِنَ الانسِ يَعُوذُونَ بِرِجالٍ مِنَ الجِنَّ فَزادُوهُم رَهَقا وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَما ظَنَنتُم أَن لن يَبعَثَ اللّهُ أَحَدا* وَأَنّا لَمَسنا السَّماء فَوَجَدناها مُلِئَت حَرَسا شَدِيدا وَشُهُبا* وَأنّا كُنّا نَقْعُدُ مِنها مَقاعدَ لِلسَّمعِ فَمَن يَستَمِعِ الانَ يَجِدْ لَهُ شِهابا رصَدا* وَأَنّا لا نَدرِي أَشَرُّ أُرِيدَ بِمَن في الارْضِ أَم أَرادَ بهم رَبُّهُم رَشَدا* وَأَنّا مِنّا الصّالِحُون وَمِنّا دُونَ ذلِكَ كُنّا طَرائِقَ قِدَدا* وَأَنَّا ظَنَنّا أَن لَّن نُعْجِزَ اللّهَ في الارْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبا* وَأَنَّا لَمَّا سَمِعنا الهُدى آمَنّا بِهِ فَمَن يُؤمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسا وَلا رَهَقا* وَأَنّا مِنّا المسلِمونَ وَمِنّا القاسِطُونَ فَمَن أَسلَمَ فَأُولئِكَ تَحَرَّوا رَشَدا* وَأَمّا القاسِطُونَ فَكانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبا* وَأَلَّوِ استَقامُوا على الطّرِيقةِ لاَسقَيناهُم ماء غَدَقا) (الايات 1 ـ 16).

ج ـ في سورة الانعام:

(وَيومَ يَحشُرُهُم جَميعا يا مَعشَرَ الجِنِّ قِد استكثَرتُم مِنَ الانسِ وَقالَ أَولياؤُهُم مِنَ الانسِ رَبَّنا استَمتَعَ بَعضُنَا بِبَعضٍ وَبَلَغنا أَجَلَنا الَّذي أَجَّلتَ لَنا قالَ النّارُ مَثواكُم خالِدينَ فيها إلاّ ما شاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حكيمٌ عَليم*... يا مَعشَرَ الجِنَّ وَالانسِ أَلم يَأتِكُم رُسُلٌ مِنكم يَقُصُّونَ عَلَيكُم آياتي وَيُنذِرُونَكُم لِقاء يَومِكُمْ هذا قالُوا شَهِدْنا عَلى أَنفُسِنا وغَرَّتهُمُ الحَياةُ الدُّنيا وَشَهِدُوا عَلى أَنفُسِهِم أَنَّهم كانوا كافِرين) (الايات 128 و130).

تفسير الايات:

وبعد بعثة خاتم الانبياء صرف اللّه نفرا من الجنّ للاستماع إلى تلاوة رسول اللّه (ص) القرآن، فقال بعضهم لبعض ((انصتوا))، فلَمّا انتهى الرسول (ص) من تلاوة القرآن انصرفوا إلى قومهم ينذرونهم، وقالوا: ((يا قومنا إنّا سمعنا كتابا ـ أي القرآن ـ أُنزل بعد موسى مصدّقا للكتب التي نزلت قبله يهدي إلى الحق، ويا قومنا أجيبوا داعي اللّه وآمنوا به فإنّا آمنّا به ولن نشرك بربّنا أحدا، وإنّ ربّنا تعالى عن أن يتّخذ صاحبة أو ولدا، وإنّ رجالا من الانس ظنّوا كما ظننتم أن لن يبعث اللّه أحدا، وإنّ منّا ـ معاشر الجنّ ـ الصالحون ومنّا دون ذلك ، وكانت سيرتنا مختلفة، وإنّ منّا المسلمين ومنّا الظالمين الجائرين عن الحقّ، وإنّ المؤمنين بربّهم لا يخافون بخسا في حقّهم ولا جورا يغشاهم، أمّا الظالمون الجائرون عن الحقّ فإنَّهم حطب جهنم يعذّبون فيها، وذلك اليوم هو اليوم الذي يحشر اللّه فيه الجنّ والانس جميعا، وبعد اعتراف المذنبين منهم بذنوبهم يقول اللّه لهم: إنّ النار مثواكم خالدين فيها إلاّ ما شاء اللّه واقتضت مشيئته أن يرحمه من المذنبين.
في ذلك اليوم يقول اللّه لهم: يا مَعْشَرَ الجنِّ! أَلْم يأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَليْكُمْ آياتي وَيُنْذِرُونَكُم لِقاء يَوْمِكُم؟ فيشهدون عَلى أنفسهم بالكفر)).
يستنبط من قول الجن (انّا سمعنا كتابا انزل من بعد موسى... يا قوم اجيبوا داعي اللّه) ان الجن يشاركون الانس في الهداية بكتب اصحاب الشرايع: اولوا العزم من الرسل ولعلّ هؤلاء المنذرين هم المقصودون بقوله تعالى: (الم ياتكم رسل منكم يقصون عليكم وينذرونكم لقاء يومكم...).

*** تفسير الايات من الروايات :

في صحيح مسلم وغيره، واللّفظ لمسلم عن ابن عباس قال:

انطلقَ النبيّ (ص) في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء وأرسلت عليهم الشهب؛ فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا: مالكم؟ فقالوا: حيل بيننا وبين خبر السماء وأُرسلت علينا الشهب فقالوا: ما حالَ بينكم وبين خبر السماء إلاّ شي‌ء حدث، فاضربوا مشارق الارض ومغاربها فانظروا ما الذي حالَ بينكم وبين خبر السماء، فانصرف أُولئك الذين ذهبوا نحو تهامة إلى النبي (ص) وهو بنخلة عامدين إلى سوق عكاظ وهو يصلّي بأصحابه صلاة الفجر، فلمّا سمعوا القرآن استمعوا له فقالوا: هذا واللّه الذي حالَ بينكم وبين خبر السماء، فهنالك رجعوا إلى قومهم فقالوا: يا قومنا إنّا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرُّشد فآمنّا به، ولن نشرك بربّنا أحدا، فأنزل اللّه على نبيّه: (قُلْ أُوحِيَ إِليَّ أنَّهُ اسْتَمَعَ نَفرٌ مِنَ الجِنِّ)، وإنَّما أُوحي إليه قول الجن.
وفي البحار عن تفسير علي بن إبراهيم القمّي في تفسير (يَاقَوْمَنا إِنّا سَمِعْنا) من سورة الاحقاف قال:
وكان سبب نزول هذه الاية، أنَّ رسول اللّه (ص) خرج من مكّة إلى سوق عكاظ ومعه زيد بن حارثة، يدعو الناس إلى الاسلام، فلم يجبه أحد ولم يجد من يقبله، ثّم رجع إلى مكّة، فلمّا بلغ موضعا يقال له: وادي مجنّة تهجّد بالقرآن في جوف اللّيل، فمرّ به نفر من الجنّ، فلمّا سمعوا قراءة رسول اللّه استمعوا له، فلمّا سمعموا قراءته قال بعضهم لبعض: ((أَنِصْتوا)) يعني اسكتوا.
((فلمّا قضى)) أي فرغ رسول اللّه (ص) من القراءة (وَلَّوْا إلى قَومِهم مُنذِرينَ قالُوا ياقَومَنا إنّا سَمِعنا كِتابا اُنْزِلَ مِن بَعْدِ مُوسى مُصَدّقا لِما بين يَدَيهِ يَهديَ إلى الحَقِ وإلى طَريقٍ مُستقيم، ياقومَنا أجيبوا داعِيَ اللّهِ وَآمِنوا بِه) إلى قوله: (اُولِئك في ضَلالٍ مُبين) فجاءوا إلى رسول اللّه (ص) يطلبون شرايع الاسلام فأسلموا وآمنوا، وعلّمهم رسول اللّه (ص) شرائع الاسلام.

فأنزل اللّه على نبيّه: (قُل اُوحِيَ إليَّ أَنَّهُ استَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنّ) السورة كلّها، فحكى اللّه قولهم وولّى رسول اللّه (ص) عليهم منهم .

الجن مؤمنون بالقرآن والتوراة والكتب السماوية :

إنّ الجنّ كالانس في وصول كتب اللّه إليهم مثل التوراة والقرآن، وإن في الجنّ ـ كما في الانس ـ من بلغ درجة المنذرين لاقوامهم، وإنّ هؤلاء المنذرين أخبروا قومهم عن القرآن أنّه مصدِّقٌ لكتب اللّه السابقة ـ بكل ما في كلمة المصدّق من معنىً يدلّ على صدق القرآن ـ وإنّ في الجنّ مشركون باللّه الربّ كما في الانس، ويفهم من سياق الايات أنّ الجنّ كانوا يعتقدون أنّ للّه ولدا كما يعتقد بعض الانس أنّ المسيح هو ابن اللّه. وإنّ أفرادا من الجنّ كرجال من الانس يظنّون أن لن يبعث اللّه أحدا، وليس بعد هذه الحياة حياة وحشر.

وخلاصة القول: إنّ الجنّ كالانس فيهم المسلمون المؤمنون بربّهم، وفيهم الكافرون. أمّا المؤمنون بربّهم وبكلّ ما ذكرناه فإنهم هم الفائزون يوم القيامة، وأمّا الكافرون فإنّهم سيعذّبون بنار جهنم ويكونون لها حطبا.

وهكذا نجد أنّ الجنّ والانس يشتركان في العقائد ومنهما المشرك القائل بأنّ للّه ولدا، ومنهما أعداء الانبياء، ومنهما الموسوس لغيره لاغوائه، ومنهما المسلم المؤمن باللّه ورسله وكتبه، وأنّهما جميعا يحشران ويحاسبان ويعذّبان. إن الصنفين يشتركان في كلّ ذلك، أمّا كيفية عمل صنف الجنّ بالاحكام فلا بدَّ أن يكون بالنسبة لهم بما يتناسب وفطرتهم التي فطرهم اللّه عليها.

إذا فالاسلام هو دين اللّه وشريعته للانس والجنّ والذي بلغهما بواسطة الرسل أصحاب الشرائع ومن جاء بعدهم من أوصيائهم.


محمد صلاح شاهين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaj.alafdal.net
 
تجارب مع المشعوذين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعوذة , المشعوذين , قصص المشعوذين , ملف كامل
» زبائن المشعوذين.. عقول في إجازة
»  المس الشيطانى بين الحقيقة وتهويلات المشعوذين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: قسم الاصدقاء :: دنيا ودين-
انتقل الى: